أخبارمتفرقات

المناظرة الفلاحية الأولى بإقليم خنيفرة

MOUNADARA 1

هشام بوحرورة

احتضن مقر غرفة التجارة والصناعة والخدمات بمدينة خنيفرة يوم الأربعاء 12 أبريل 2017، المناظرة الفلاحية الأولى بإقليم خنيفرة، تحت إشراف الغرفة الفلاحية لجهة بني ملال- خنيفرة.

افتتح اللقاء بكلمة ترحيبية بالضيوف من طرف السيد رئيس الغرفة الفلاحية لجهة بني ملال – خنيفرة، حيث تم فيها جرد مؤهلات الإقليم في مجال الفلاحة، مؤكدا على تعدد الإكراهات التي تقف أمام تنمية الإقليم وإبراز كل منتوجاته، و أضاف أن الغرفة أقدمت على دراسة عدة مشاريع تنموية ستعود بالنفع على المنطقة، وأشار إلى ضرورة خلق فدراليات قوية، كما أعطى أمثلة رائدة على المستوى الوطني، وطالب بخلق جيل جديد من الفلاحين الذين يعملون بتقنيات جديدة لتطوير الإنتاج، وذكر الحاضرين بأن شركة تكرير السكر زودت ساكنة إقليم خنيفرة بكمية مهمة من الأعلاف.

وبعد ذلك، تدخل رئيس المجلس الإقليمي لخنيفرة في كلمة مقتضبة، تلتها كلمة ممثل المديرية الإقليمية للفلاحة التي أبرز ما جاء فيها تنويهه بالزيادة التي عرفها الإقليم في إنتاج اللحوم و الحليب و الزيتون، من جهته وطالب بإدخال زراعة منتوجات جديدة و بالاعتماد على تقنيات متطورة من أجل الرفع من الجودة و المردودية كالزراعة المباشرة عوض الزراعة التقليدية، و ناشد رئيس الغرفة لمساعدة الفلاحين على زراعة الشمندر بالإقليم و حث على خلق لجنة محلية بالإقليم لتدارس مشاكل و معوقات و معاناة الفلاحين، واختتم كلمته بأن باب إدارته مفتوحا في وجه الجميع بدون استثناء، رغم قلة عدد الموظفين.

MOUNADARA 2

أما ممثلة المكتب الوطني للاستشارات الفلاحية فعرجت في مداخلتها على مواكبة المكتب للتقسيم الجهوي الجديد للإقليم و تحسين المخطط الفلاحي للجهة ومواكبة الموسم الفلاحي و خلق 7 نقط لبيع البذور و تنظيم أيام تحسيسية وإخبارية لمحاربة الإمراض الفلاحية، و تكوين أبناء و بنات الفلاحين في عدة قطاعات تخص الفلاحة و تكوين المستشارين الفلاحيين، واختتمت كلمتها بأن المصلحة تعاني من نقص جد حاد في عدد الموظفين، وأكدت بدورها بأن مكتب الإدارة مفتوح أمام الجميع لتلقي الطلبات والاستشارات .

و جاءت كلمة مدير المعهد التقني للفلاحة للفقيه بن صالح في اتجاه شرح تخصصات المعهد و مجالات اشتغاله و المرافق التي يتوفر عليها .

أما ممثل مؤسسة القرض الفلاحي فذكر الحاضرين بأن البنك هو المؤسسة المالية التي تتعامل مع الفلاح في مجال القروض والتسهيلات العديدة التي يضعها أمامه، و ختم كلمته بأن باب المؤسسة مفتوح على الدوام لتلقي شكاياتهم و تظلماتهم .

ولوحظ غياب ممثل المندوبية السامية للمياه و الغابات و محاربة التصحر عن اللقاء لأسباب مجهولة و غير مبررة حسب تصريحات احد المنظمين .

و شهدت المناظرة أيضا عرضين لكل من فدرالية الأطلس المتوسط لإنتاج و تسويق اللحوم الحمراء بخنيفرة، والجمعية الوطنية لمربي الأغنام والماعز لجرد معاناة فلاحي المنطقة ومربي الماشية و الإكراهات التي يواجهها الفلاح المحلي و تخلل العرضين عدد من المداخلات، تطرقت لعدد من المشاكل التي يعاني منها الفلاح، وأبرزها بعض المسائل الإدارية، و طريقة الدعم الذي تقدمه الدولة للفلاح بالمنطقة مطالبين من المسؤولين التدخل و خلق صندوق لدعم فلاحي الأطلس المتوسط، الذي يعتبر الخزان المائي للجهة .. ليتم بعدها خلق لجنة لصياغة توصيات اللقاء.

MOUNADARA 3

و في نفس اليوم، قام أبرز المسؤولين بالإقليم بافتتاح المعرض الإقليمي الثاني للمنتوجات المجالية بخنيفرة وعلى رأسهم عامل إقليم خنيفرة و قائد الدرك الملكي بخنيفرة و المدير الإقليمي للأمن الوطني و وكيل جلالة الملك بالمحكمة الابتدائية بخنيفرة، و رئيس المحكمة و رئيس بلدية خنيفرة و هيئات سياسية و أمنية بالمنطقة، و ممثلي الغرفة بالجهة .. كما تم توقيع ثلاثة اتفاقيات للشراكة، أولها عقد شراكة إطار بين الغرفة الفلاحية للجهة والمجلس الإقليمي لخنيفرة لإنجاز مشاريع لتنمية القطاع الفلاحي على صعيد إقليم خنيفرة و تنص الاتفاقية الثانية على إنجاز مشاريع تنموية لتحسين إنتاجية اللحوم الحمراء على صعيد جهة بني ملال- خنيفرة، أما الاتفاقية الثالثة فتمت بين الغرفة الفلاحية و معهد التقنيين المتخصصين في الفلاحة للفقيه بن صالح.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق