أخبارمجتمع

أي دور لجمعيات المجتمع المدني في زمن فيروس كورونا ..؟

coo

متابعة / عبد اللطيف وغياطي

مند انتشار فيروس كورونا وفرض حالة الطوارئ الصحية ببلادنا، يلاحظ بشكل يومي غياب جل الفاعلين المدنيين، بحيث لم يعد يظهر في الساحة إلا البعض منهم، للمساهمة في الحد من تفشي جائحة كوفيد 19، كل حسب إمكانياته المتاحة طبعا.

السؤال الذي يطرح نفسه بإلحاح شديد، هل فعلا ما يقوم به بعض عناصر المجتمع المدني في زمن كورونا لصالح البشرية بنية التطوع، أم ذلك يعود إلى استغلال الظرفية والظهور فقط من أجل إعطاء صبغة قانونية للتقارير المالية والأدبية آخر كل سنة للحصول على (…) ..؟

المواطنون يتساءلون .. ما هو الدور الحقيقي لجمعيات المجتمع المدني، وما هي حدود مشاركتها في دوريات الحملات التحسيسية إلى جانب السلطات المحلية ..؟ إذ، أصبحت لا تفرق بين عناصر جمعيات المجتمع المدني، المفروض فيهم مساعدة وتنوير المواطنين وتقديم خدمات للمعوزين، وبين أعوان السلطة، الذين ينفذون التعليمات.

و من باب الإنصاف، أنا هنا لا أبخس مجهودات عموم أفراد جمعيات المجتمع المدني، إنما أريد دق الناقوس ليستيقظ بعضهم من غفوتهم ويعودوا إلى أداء دورهم الطلائعي، المتمثل في الأنشطة التطوعية ونشر الوعي، وترسيخ الثقافة الديمقراطية على أساس العمل للصالح العام، لا أن يكونوا من جمعيات المجتمع المدني التي لا تلبي الطموحات المرجوة منها والتي يتطلع إليها المجتمع.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

فضللا ادعم جريدتنا بوقف حاجب الاعلانات

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock