أخبارمتفرقات

بفضلها أصبح للطفولةِ عنواناً بتاونات

حركة الطفولة الشعبية تواصل فعاليات مهرجانها الأول لفائدة أطفال المدينة ..!

12177

ذ. عبد اللـه عزوزي

في الدول المتقدمة ينتبه صانعو القرار و منفذو السياسات المجالية إلى كون الرهان على المواطن سوية، النزيهة و المتفانية في خدمة مجتمعها يبدأ من الاستثمار في الطفولة .. لذلك فهم لا يتركون صغيرة و لا كبيرة تؤدي إلى إسعاد الطفل إلا و أخذوها بعين الاعتبار و ضربوا لها ألف حساب .. ولعل الحدائق العمومية و قرى الألعاب التي تُشَيَّدُ من أجل أن تكون في متناول كل التجمعات السكنية، لَيُعَدُّ ترجمة واقعية للمسؤولية التي يستحضرها الكبار اتجاه الصغار.

أما في المغرب، فلن نبالغ إذا قلنا أن وعي الكبار بحاجيات الأطفال الصغار سيئ للغاية، خاصة في الوسط الحضري الذي يجد الطفل نفسه محاصرا فيه بين كتبان رملية و إسمنتية منصوبةً عن سبقِ إصرارٍ و ترصد، وغالبا على أنقاض كل ما هو حيٌّ و أخضر .. و لولا مبادرات المجتمع المدني التي تستهدف إرجاع بعضاً من التوازن المفقود لطفولة تكاد تُجَنُّ منذ الصغر، و نعومة الأظفار لكان الوضع كارثيا أكثر مما نراه و نُعاينَه يوميا.

أما في تاونات، و التي يعنينا أمرها هنا بالدرجة الأولى، فأقل ما يمكن قوله هو أن الوضع أسوأ بكثير .. فباستثناء موقعٍ أو موقعين متواضعين، أُعِدّا أصلا للكبار، كساحة 16 نونبر، مثلا، يكفيك أن تقوم بمسح طبوغرافي للمدينة، لكي تتأكد أن الطفولة آخر ما يمكن أن يُفكر فيه المجتمع التوناتي بمسؤوليه و عامة مواطنيه .. و عليه، فإن الطفولة هنا تأتي في آخر ترتيب بعد المقهى و الحمام و معصرة الزيتون و موقف السيارات..

لكن، لحسن حظ ساكنة تاونات أن وُجِدَ فيهم شابٌ رشيد، اسمه يسير البراهمي، رجل تربية و تعليم، ويشتغل بروح فريق في جمعية مدنية وطنية، استطاعت أن تجعل للطفولة عنوانا بشوارع تاونات، جمعية اسمها حركة الطفولة الشعبية، و التي يشغل الأستاذ يسير نائب كاتبها العام، و مندوب فرعها بتاونات

مهرجان هذه الحركة انطلق يوم الجمعة 18 نونبر و سيبقى مستمراً إلى غاية 27 منه .. فبعد الكرنفال الناجح ليوم الافتتاح، نجاح جسدته الألوان و الأعلام و الثقافات، و الابتسامات، و التراث، والانسجام، و روح الفريق، ودقة التنظيم، وكثافة الحضور ..
تتواصل إشراقات إعادة الأمل للطفولة، في مدينة تقصي الطفولة، بأنشطة متنوعة في كل من ملعب 16 نونبر بحي الرميلة، و القاعة المغطاة للرياضات بالتجزئة، وعلى قائمة الأطر المنشطة للنسخة الأولى من المهرجان مباريات في كرة القدم و كرة السلة، و سباقات الجري السريع، و العدو الريفي، وألعاب أخرى مسلية .. فضلا عن هذا، استمتعت الطفولة التاوناتية نهار اليوم بأنشطة متنوعة فنية و تشكيلية، ومعرض لإنتاجات الأطفال، و أنشطة السلامة الطرقية ومسابقات في القراءة والحكاية الشعبية، وذلك ضمن فقرة “مدينة الأطفال” التي فاقت إبداعاتها ما أبدعته مدينة تاونات منذ أن كانت طفلة صغيرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق