أخبارألبوم النقابة و أنشطتها

الفرع الجهوي للنقابة المستقلة للصحافيين المغاربة بجهة العيون ينظم يوما دراسيا بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان

LOUNE 1

تظم الفرع الجهوي للنقابة المستقلة للصحافيين المغاربة بالعيون، مساء اليوم الخميس 10 دجنبر الجاري بمقر جمعية “شراع للتنمية” يوما دراسيا حول: “دور المنظومة الحقوقية في تأهيل الإعلام الالكتروني” وهو النشاط الذي يأتي تنظيمه بتزامن مع اليوم العالمي لحقوق الانسان.

استهل نشاط اليوم الدراسي بكلمة للأمين الجهوي للنقابة المستقلة للصحافيين المغاربة بالعيون السيد “العتيق مراد ” رحب خلالها بالحضور، كما استعرض السياق الذي يأتي فيه تنظيم هذا اللقاء والمتمثل في المساهمة في النقاش العمومي حول الاعلام وظروف تنزيل القوانين المؤطرة “مدونة الصحافة والنشر، قانون الصحفي المهني”.

بعد ذلك قدم الدكتور “محمود عياش” نائب الأمين الجهوي للنقابة المستقلة للصحافيين المغاربة ” عرضا حول “المنظومة الحقوقية ودورها في تأهيل الإعلام الإلكتروني، تطرق خلاله إلى دور الإعلام في نقل الخبر وتحليله وصياغته وتقديمه، وفي صناعة الرأي العام من خلال توصيل المعلومة، وكذلك دوره في التأثير على متخذي القرار على الصعيد السياسي والاقتصادي والاجتماعي، كما تطرق لدور الإعلام الجاد والمستقل في بناء الديمقراطية ولضرورة وجود إطار قانوني ينظمه ويضمن صيانة حقوق العاملين به.

الدكتور محمود عياش استعرض في عرضه أيضا أهم المرجعيات المتحكمة في المقاربة الحقوقية، كالإعلان العالمي لحقوق الإنسان والعهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية، وكذلك الآليات الدولية لترسيخ العمل الصحفي .. الاتحاد العالمي للدفاع عن حقوق الصحافيين والاتفاقية الدولية لحماية الصحافيين.

كما تطرق العرض من جهة أخرى لظروف تنزيل قوانين وزارة الاتصال “مدونة الصحافة والنشر وقانون الصحفي المهني ومواقف مجمل المتدخلين والفاعلين بالقطاع .

LOUNE 2

بعد هذا العرض انطلقت أشغال الورشات التي توزع عليها الحضور لإغناء النقاش والخروج بتوصيات

الورشة الأولى : “واقع الصحافة المحلية بين الخطاب والممارسة ” محمود الزاهي مسيرا ومحمد كماش مقررا.

الورشة الثانية :”الإعلام الإلكتروني بين مقومات الوزارة وتطلعات الفاعلين” لطيفة الأنصاري مسيرة وحسن بوتوميت مقررا.

يذكر أن النشاط حضره العديد من الفاعلين في مجال الصحافة الجهوية والمحلية، كما حضر أشغاله إلى جانب ممثل المديرية الجهوية للاتصال بالعيون كل من اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان، مركز التفكير الاستراتيجي والدفاع عن الديمقراطية، نادي الصحراء للإعلام الالكتروني.

وفي نهاية اليوم الدراسي تمت تلاوة التوصيات وتوزيع شواهد المشاركة وشواهد تقدير لكل من ساهم في إنجاح هذا العمل الجاد والهادف .

LOUNE 3

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق