أخبارألبوم النقابة و أنشطتها

تقرير حول ندوة بفاس تحت شعار : “يا صحافيو المغرب اتحدوا ضد من يريدون مصادرة حريتكم في التعبير”

 

FES 10

 

فاس / المستقلة بريس

صحافيون .. قانونيون وحقوقيون يشاركون في ندوة الأمانة الجهوية للنقابة المستقلة للصحافيين المغاربة بفاس

تحت شعار : ” يا صحافيو المغرب اتحدوا ضد من يريدون مصادرة حريتكم في التعبير”، ومن أجل محاربة الريع الإعلامي، والتكاليف التي تدفعها الدولة من المال العام، وبخاصة وزارة الاتصال لأشخاص يجمعون بين مناصبهم المالية في الوظيفة العمومية، وخصوصا الذين يشرفون على مقاولات صحفية، ويستفيدون من الدعم السنوي بملايين السنتيمات، وكذلك مناقشة مدونة الصحافة والنشر .. وتحت إشراف الأمانة العامة للنقابة المستقلة للصحافيين المغاربة، نظم الفرع الجهوي بجهة فاس مكناس، يوم السبت 09 يناير 2016، ندوة فكرية، احتضنتها قاعة مندوبية وزارة الثقافة بمدينة فاس.

استهلت فعاليات الندوة التي خصص جزء من برنامجها لمناقشة مشاريع قوانين الصحافة والنشر .. المجلس الوطني للصحافة والصحفي المهني والتي حضرها عدد من ممثلي المنابر الصحفية الورقية والإلكترونية إلى جانب ممثلي المركز المغربي لحقوق الإنسان (الخميسات – صفرو) وأعضاء الفروع الإقليمية المنضوية تحت لواء النقابة .. فاس .. مكناس .. الحاجب .. صفرو .. تازة .. تاونات، استهلت بالكلمة التي رحب من خلالها الزميل احمد الزينبي، الأمين الجهوي بجهة فاس مكناس بالحضور الذين أبوا إلا أن يشاركوا الفرع الجهوي بجهة فاس مكناس في محاربته للريع الإعلامي، وذكر بخلفيات الندوة وأسبابها والهدف من تنظيمها، والظروف التي دعت إلى ذلك، واستمع السادة الحضور إلى محاضرة السادة المحاضرين على التوالي .. ذ. عادل كماح، محامي بهيئة تاونات .. ذ. يوسف السوحي، الأمين الإقليمي لفرع النقابة بمدينة بالحاجب .. ذ. حسن اليوسفي عن مكتب فرع المركز المغربي لحقوق الإنسان بالخميسات .. وتوجت الفعاليات بمداخلة ذ. فريد قربال، الأمين العام للنقابة المستقلة للصحافيين المغاربة.

بعد ذلك انتقل المشاركون إلى حفل الشاي البهيج الذي نظم على شرفهم، وتواصلت أشغال الندوة بعده بفتح باب النقاش، حيث قدمت عدة مداخلات قيمة، أجمع المتدخلون على التنويه بمبادرة الأمانة الجهوية للنقابة ونددوا بالمناسبة بالممارسات التي لاتمت بصلة لأخلاقيات المهنة وأصدروا التوصيات التالية:

FES 11

1- التضامن اللامشروط مع الأساتذة المتدربين الذين عنفوا بعدد من مدن المملكة على إثر تنظيمهم لوقفة سلمية دفاعا عن حقوقهم.

2-التضامن المطلق مع مناضلي النقابة المستقلة للصحافيين المغاربة بكل من الحاجب وتازة المتابعين في قضايا النشر.

3-المطالبة بإعادة قراءة مشاريع قوانين الصحافة والنشر .. المجلس الوطني للصحافة و الصحفي المهني للنقاش العمومي من قبل الفاعلين قصد إغنائها وتصحيح ما جاء فيها من أخطاء وسلبيات.

4-تعليق الوقفة الاحتجاجية المتعلقة بفضيحة الريع الإعلامي التي فجرتها الأمانة الجهوية للنقابة بجهة فاس مكناس والتي كانت مقررة يوم الثلاثاء 12 يناير 2016، أمام مقري وزارة الاتصال والبرلمان إلى أجل لاحق مع الاحتفاظ بالحق فيها حسب مستجدات وتطورات قضيتها.

 5-أعلن المشاركون عن الاحتفاظ بحقهم في متابعة بطل فضيحة الريع الإعلامي قضائيا في حالة عدم تقديمه طلب اعتذار علني عن ما صدر من قبله في حق بعض المنابر الصحافية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق