أخبارمجتمع

الممرضات والممرضين بالمستشفى الإقليمي بالسمارة ينظمون وقفة احتجاجية

1000 م

هشام العباسي

نظم صباح اليوم الجمعة 17 فبراير 2017، عدد من الممرضات و الممرضين التابعين للجامعة الوطنية لقطاع الصحة بالسمارة وقفة احتجاجية داخل المستشفى الإقليمي بالسمارة على الساعة الحادية عشرة صباحا.

تأتي هذه الوقفة الاحتجاجية التي دعت إليها الجامعة الوطنية لقطاع الصحة على خلفية سياسة التهميش و “الحكرة” التي تنهجها الإدارة ضد الممرضات والممرضين، على إثر إصدار مدير المستشفى الإقليمي للسمارة، لمذكرة مصلحة يحرم من خلالها الموظفين المكلفين بالإلزامية من وسائل النقل المتاحة.

اعتبر المحتجون أن القرار يعرض حياة المرضى للخطر باعتبار أن الموظفين المكلفين بالإلزامية مرتبطين بمصالح مستعجلة، ممرضي مركب العمليات .. ممرضي التخدير .. ممرضي المختبر الطبي ومصلحة الأشعة، بالإضافة إلى الممرضين المكلفين بترحيل الحالات المستعجلة L évacuation .

بالمناسبة لم يفت الغاضبون التنديد بانفراد الإدارة بكل القرارات ضاربة بعرض الحائط مبدأ التشارك الذي ينص عليه الدستور، و كذا تشكيل لجنة تخطيط دون ممثلي الفرقاء الاجتماعيين، و دون تحديد معايير واضحة لترتيب المترشحين المشاركين في الحركة الانتقالية الداخلية مع تعيين ممرض رئيسي دون فتح باب للترشيحات في ضرب واضح لحق باقي الممرضين في الترشح و لمبدأ تكافؤ الفرص الذي ينص عليه القانون، كما طالبوا بحقهم في الحركة الانتقالية و منحة النقل.

و في الأخير، عبر المحتجون على أن تحركاتهم نابعة من غيرة عميقة على قطاع الصحة بالمغرب، معتبرين أن إعادة الاعتبار لهم يعتبر بمثابة تحفيز لخدمة المواطن المغربي .. معبرين بذلك عن رغبتهم بالمشاركة الفعالة في إصلاح القطاع الصحي و رفضهم ما أسموه بسياسة التهميش التي تنهجها الإدارة ضد الجسم التمريضي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق