أخبارألبوم النقابة و أنشطتها

الفرع الجهوي للنقابة المستقلة للصحافيين المغاربة بجهة مراكش أسفي يناقش مسألة الملاءمة والتلويح بحجب المواقع الإلكترونية

10008

في إطار الجولة التنظيمية التي تقوم بها الأمانة العامة للنقابة المستقلة للصحافيين المغاربة، على الفروع الجهوية والإقليمية المنضوية تحت لوائها على الصعيد الوطني، وكما كان مقررا، فقد نظم الفرع الجهوي للنقابة بجهة مراكش أسفي، يوم السبت 08 يوليوز 2017، بقاعة دار الشباب عرصة الحامض بمدينة مراكش، ندوة للعموم حول موضوع:

“حجب المواقع الإلكترونية”

بعد الكلمة الترحيبية بالحضور النوعي والمتميز الذي شارك في الندوة، في شخص ممثلي المنابر من عدة مدن من المملكة .. استهلت أشغال الندوة بكلمة الأخ الأمين العام للنقابة، الذي تطرق خلالها لموضوع الندوة .. مذكرا بمواقف النقابة من المنظومة القانونية الجديدة المثيرة للجدل والمرفوضة من المهنيين، بما فيهم الذين شاركوا في صياغتها، وما خلفته قضية ملاءمة التصاريح مع مدونة الصحافة والنشر من احتجاجات وما لقيته من انتقادات مشروعة واجه بها المهنيون المنظومة القانونية في صيغتها الجديدة .. كما أشار الأمين العام إلى خطورة الهجوم على ظهير الحريات العامة، والتلويح بحجب المواقع الإلكترونية الذي يواجه به السادة وكلاء جلالة الملك ببعض المحاكم الابتدائية، كما كشف السيد الأمين العام للحاضرين عن مبادرة النقابة المستقلة للصحافيين المغاربة، التي تجلت في اللقاء الذي جمع الأمانة العامة بالسيد وزير الثقافة والاتصال يوم 15 يونيو 2017، الذي أكد فيه السيد الوزير بأن المواقع الإلكترونية التي يتوفر مديرو نشرها على التصريح القانوني لاتعنيها هذه الإجراءات، وأن الأمر يخص فقط المواقع الإلكترونية التي لا تتوفر على التصريح في هذا المجال .. ثم ذكر ذ. فريد قربال، الأمين العامة للنقابة بمبادرة الأمانة العامة للنقابة المستقلة للصحافيين المغاربة، المتجلية في مراسلة السيد وزير العدل في موضوع تهديدات وكلاء الملك للصحافيين الذين يقدمون على إنشاء صحف أو مواقع إلكترونية جديدة، طالبة منه التدخل من أجل حث الجهات المختصة بتسليم التصاريح باحترام مقتضيات الظهير الشريف الصادر سنة 1958، والمتعلق بالحريات العامة.

وفي ختام مداخلة السيد الأمين العام، فتح باب النقاش .. قدم خلاله الحاضرون عدة أسئلة حول الموضوع، أجاب عنها بإسهاب، وبالمناسبة نبه الزملاء الذين لا يتوفرون على التصريح القانوني إلى الإسراع بتقديم ملفاتهم الخاصة بالحصول على التصريح القانوني .. وحث الحضور على ضرورة التعبئة واليقظة لمواجهة كل المستجدات المقبلة، من أجل الحفاظ على المكتسبات التي تحققت حتى الآن في مجال الصحافة والإعلام.

10007

جانب من الحضور

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق