أخبارجماعات و جهات

جهة مراكش أسفي / لقاء تحسيسي حول أهمية تنمية الطفولة المبكرة

16

مولاي عبد السلام غلولو

في إطار فعاليات الحملة الوطنية، حول موضوع تنمية الطفولة المبكرة التي انطلقت بعمالات وأقاليم المملكة من 21 أكتوبر 2019 إلى غاية 4 نونبر 2019، نظمت ولاية جهة مراكش أسفي لقاء تحسيسيا حول أهمية تنمية الطفولة المبكرة باعتبارها مرحلة أساسية في نمو وتطور الفرد وضمان مستقبل واعد.

يأتي تنظيم الحملة الوطنية لتنمية الطفولة المبكرة استجابة للتوجيهات السديدة التي نظمتها الرسالة الملكية السامية التي وجهها صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده إلى المشاركين في المناظرة الوطنية الأولى للتنمية البشرية التي احتضنتها مدينة الصخيرات يومي 18و19شتنبر 2019، حيث أكد جلالته على أهمية الاستثمار في تنمية الرأسمال البشري بشكل عام وتنمية الطفولة المبكرة بشكل خاص .

حضر أشغال هذا اللقاء التواصلي، الذي ترأسه السيد كريم قسي لحلو والي جهة مراكش أسفي، عامل عمالة مراكش، السيدات والسادة ممثلي المصالح اللاممركزة للدولة، وممثلي الهيئات المنتخبة وفعاليات المجتمع المدني ورؤساء اللجان المحلية للتنمية البشرية.

يهدف اللقاء كما ورد في الكلمة الافتتاحية للسيد الوالي إلى تحسيس مختلف الفاعلين بأهمية تنمية الطفولة المبكرة من أجل بناء مستقبل واعد للأجيال الصاعدة، وكذا إحاطة الحضور علما بميادين تدخلات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية فيما يخص تنمية الطفولة المبكرة بالمغرب.

على هامش هذا اللقاء تم تقديم عرض في الموضوع انصب بالأساس حول إستراتيجية المبادرة الوطنية للتنمية البشرية خلال مرحلتها الثالثة 2019_2023 فيما يتصل بالشق المتعلق بالنهوض بالرأسمال البشري، والعناية بالأجيال الصاعدة، وذلك من خلال برمجة مشاريع وأنشطة خاصة بتقوية نظام صحة الآم والطفل، المساهمة في محاربة سوء التغذية لدى الطفل ودعم تعميم التعليم الأولي بالوسط القروي .. كما تخلل أشغال اللقاء التحسيسي عرض شريط قصير وفيديو إشهاري حول أهمية الاستثمار في الرأس المال البشري والتحسيس بأهمية تنمية الطفولة المبكرة .

15

وبموازات مع ذلك، قام السيد الوالي رفقة الحضور بزيارة لوحدة التعليم الأولي بدوار القرية بجماعة السعادة التي أحدثت في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية لعمالة مراكش، صادقت برسم سنة 2019 على إحداث 49 وحدة للتعليم الأولي بالوسط القروي لفائدة 930 طفل وطفلة في أفق تعميمه سنة 2023.

كما اشرف السيد الوالي خلال هذه الزيارة على توزيع نظارات تقوية البصر على مجموعة من الأطفال في إطار تنفيذ مشروع صادقت عليه اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية لعمالة مراكش برسم سنة 2019، يروم اقتناء 250 نظارة لتصحيح البصر و 50 جهازا لتقوية السمع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق