أخبارمتفرقات

يوميات مساهمة جهة مراكش أسفي في المعرض الدولي للفلاحة بمكناس

GHOU

سلسلة الزيتون بجهة مراكش أسفي تتألق بالمعرض الدولي للفلاحة

بواسطة/مولاي عبد السلام غلولو

نظمت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، على هامش الدورة الرابعة عشرة للمعرض الدولي للفلاحة بالمغرب، حفلا لتسليم جوائز المباراة الوطنية الحادية عشرة لاختيار أفضل منتجي زيت الزيتون البكر الممتازة، وكذا سلسلة إنتاج الزيتون للموسم الفلاحي 2019/2018. وفازت في هذه المباراة التي تنظمها وزارة الفلاحة، كل سنة بالتشاور مع مهنيي الهيئة بين المهنية المغربية للزيتون، اثنا عشر نوعا من زيت الزيتون تنتمي إلى خمس جهات، وتنقسم إلى أربع فئات متجانسة من حيث النكهة الثمرية، وهي النكهة الثمرية الخضراء القوية، والنكهة الثمرية الخضراء المعتدلة، والنكهة الثمرية الخضراء الخفيفة والنكهة الثمرية الناضجة.

وتم في كل فئة منح ثلاث جوائز (الأولى والثانية والثالثة)، حيث عرفت فئة “زيت الزيتون قوية النكهة الثمرية الخضراء” فوز شركة ضيعة أريج (جهة مراكش-آسفي) بالجائزة الأولى، في حين عادت الجائرة الثانية لشركة “إيريبوس المغرب” (جهة الدار البيضاء-سطات)، والجائرة الثالثة لتعاونية الربيع (جهة طنجة-تطوان-الحسيمة).

وفيما يخص فئة “زيت الزيتون معتدلة النكهة الثمرية الخضراء”، فقد عادت الجائرة الأولى للمجموعة ذات النفع الاقتصادي زيوت واد أوريكة (جهة مراكش-آسفي)، ممثلة برئيس المجموعة السيد حسن التكاني، والجائزة الثانية لتعاونية بن يوسف (جهة بني ملال-خنيفرة)، والجائرة الثالثة للمجموعة ذات النفع الاقتصادي زيوت دير بني ملال (جهة بني ملال-خنيفرة).

وبخصوص فئة “زيت الزيتون ذات النكهة الثمرية الناضجة”، فازت بالجائزة الأولى شركة زيتون الأطلس (جهة فاس-مكناس)، وبالجائزة الثانية شركة مصبرات العطاوية (جهة مراكش-آسفي)، وبالجائزة الثالثة شركة “في بي أ” (جهة بني ملال-خنيفرة).

كما تميزت جهة مراكش أسفي في سلسلة الإنتاج هذه السنة حيث حصلت على جائزة أحسن سلسلة في إنتاج الزيتون لفائدة ضيعة القنينبي لصاحبها السيد محمد العربي سليم.
وقد فتحت المباراة، التي أجريت وفقا لنظام وضع طبقا للمعايير المعمول بها لدى المجلس الدولي للزيتون في هذا المجال، في وجه جميع منتجي زيت الزيتون في المغرب، وشهدت هذه السنة مشاركة 56 مرشحا ينتمون لسبع جهات.

وفي إطار تفعيل البرنامج التعاقدي المتعلق بتأهيل سلسلة الزيتون المبرم بين الدولة والهيئة بين المهنية المغربية للزيتون للفترة الممتدة بين 2009-2020، أعطيت أولوية خاصة للجانب المتعلق بتحسين الجودة وإنعاش الاستهلاك الوطني لمنتوجات الزيتون وخاصة منها زيت الزيتون

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق