أخبارمتفرقات

صـفرو / الملتقى الوطني الأول حول الإدارة المستدامة للموارد المائية

MAE

رشيد كداح

نظمت جمعية جيبر للتنمية القروية والبيئية، الملتقى الوطني الأول حول الإدارة المستدامة للموارد المائية بإقليم صفرو، يوم 27 نونبر 2019، بشراكة مع المنظمة الألمانية Heinrich وبتنسيق و المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، والمديرية الإقليمية للفلاحة وجامعة سيدي محمد بن عبد الله .

هذا الملتقى الفريد من نوعه الأول، الذي نظم بالمركز التربوي الاجتماعي لدعم قدرات الشباب، فرصة جمعت بين مختلف الأطر الباحثين وكافة المتدخلين في حقل الماء والتنمية .. وبحضور وازن، تم التداول بشكل أكاديمي علمي في أطروحات وبحوث تصب في مسألة الحفاظ على الموارد الطبيعية خاصة الماء في المجال الترابي لإقليم صفرو .

رافق ذلك تكريمات متنوعة لبعض الأطر التي تتميز بكفاءتها في مجال البحث العلمي حول الماء والتنمية المستدامة، وأخذت الندوة على عاتقها طرح توصيات تهدف إلى سبل وكيفية ترشيد استهلاك الماء .

تخلل فقرات الملتقى زيارة ميدانية لضيعة فلاحية نموذجية على صعيد الإقليم لمستثمر فلاحي بقرية موجو، التابعة لجماعة سيدي يوسف بن أحمد .. هذه الأخيرة التي تعتمد على نظام السقي العصري بالتنقيط، وكذا محطة للطاقة الشمسية التي تشغل المضخات المائية لاستخراج الماء و وضعه في أحواض مائية LES BASSINES .

المستثمر والمهندس عبد العزيز فقودي، قام بتقديم شروحات معمقة للوفد من أجل الاقتداء بهذه الفكرة التي تهدف إلى الترشيد المعقلن للموارد المائية، ودعا الجامعات المغربية وكافة القطاعات إلى عقد شراكات مع مختلف المتدخلين من أجل البحث تطوير وتثمين الموارد الطبيعية ( شلالات مزدغة الجرف، تثمين جير صنهاجة …..) .

أفاد عبد العزيز فقودي، أن الثروة المائية بإقليم صفرو تعاني من ضعف التدبير التسيير والترشيد المعقلن، نظرا لغياب مشروع يحتدى به، وأن مجهوداته كمهندس في مجال الماء هي محاولة لتوحيد الرؤيا الإستراتيجية التي تتماشى مع التوصيات العالمية الإيكولوجية، ونخص بالذكر ما تم تداوله في مؤتمر المناخ بمراكش COP 22 .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق