أخبار

العيون مائدة مستديرة بمناسبة اليوم الدولي للمهاجرين

 

59.59.59

العيون / حنان ماوس

في إطار الأنشطة المخلدة لليوم الدولي للمهاجرين والذي يصادف 18 دجنبر من كل سنة، تنظم جمعية الجنوب للهجرة والتنمية بتنسيق مع الوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، وبدعم من اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بالعيون-السمارة، طاولة مستديرة، تحت شعار: “أي دور للجاليات الإفريقية في الاقتصاد المحلي، العيون نموذجا ..؟ ” وذلك يوم 18 دجنبر 2015، ابتداء من الساعة 9 صباحا بفندق المسيرة بالعيون.
وتأتي هذه المائدة المستديرة، في سياق الأنشطة متعددة الأبعاد والمواضيع التي تلامس الإشكالات والقضايا ذات العلاقة بسياسات الهجرة، وتأخذ بعين الاعتبار الواقع والمستجدات التي يشهدها العالم والعمل بشكل مشترك من أجل بلورة وتنفيذ سياسة عمومية فعلية في مجال الهجرة، ضامنة لحماية الحقوق ومرتكزة على التعاون القطاعي وقائمة على التفاعل مع المجتمع المدني الذي أصبح شريكا استراتيجيا للدولة في جميع القطاعات.
وسيجري خلال هذه المائدة المستديرة، إيلاء الاهتمام بموضوع : دور الجاليات الإفريقية في الاقتصاد، قصد مناقشته والاطلاع على حيثياته وتشكلاته المختلفة ومستوياته المتعددة من خلال التفاعل لإعطاء فرصة لنقاش مفتوح أمام الفاعلين المحليين ومختلف الجاليات الأفريقية المتواجدة بإقليم العيون.
يذكر انه، عملا بالتوجيهات الملكية فقد تم إصدار دورية مشتركة بين وزارة الداخلية و الوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة التي تحدد المعايير المحددة للمستفيدين من عملية التسوية الاستثنائية للوضعية الإدارية للأجانب المقيمين بالمغرب بشكل غير قانوني، ابتداء من 02 يناير إلى 31 دجنبر 2014، وتم بناء على ذلك تشكيل اللجنة الإقليمية لتسوية الوضعية الإدارية للأجانب المقيمين بالمغرب التي تضم في عضويتها المجتمع المدني بتنسيق مع اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان العيون السمارة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق