أخبارمتفرقات

أسفي / شركة النظافة تحول أزقة المدينة إلى مزبلة

بر 1

سليم ناجي

استبشر المواطنون خيرا عند تفويت قطاع النظافة بأسفي لشركة – كازاتيكنيك – لما لها من صدى مشرف في مجال تصريف النفايات والمحافظة على البيئة، إلا أن الواقع كان مخيبا للآمال وأثبت عكس ذلك، فمع مرور الأيام تحولت جل صناديق النفايات المنزلية إلى مزابل منتشرة على طول شوارع وأزقة وأحياء المدينة، وتشكل مصدرا للتلوث والروائح الكريهة، وذلك بسبب تراكم النفايات بها و إهمالها وعدم تنظيفها وتعقيمها، حفاظا على نظافتها وصحة وسلامة المواطنين القاطنين بالقرب منها، خصوصا بعد تراكم الرواسب والجراثيم داخلها والروائح النتنة التي لا تحتمل، ناهيك عن النقص الحاد لهذه الأخيرة، حيث أصبحت لا تغطي حتى نصف حاجيات الساكنة.

ومن جملة خروقات واختلالات هذه الشركة أيضا، عدم احترام الشاحنات المعنية للشروط القاضية بتنظيفها وتعقيمها بشكل يومي، وعدم التزامها بالأوقات المحددة لها لجمع وإفراغ النفايات، علاوة على حالتها الجد مزرية، حيث أنها أضحت لا تتوفر على الشروط والمعايير الضرورية لشحن وتفريغ النفايات، حيث تتجول في شوارع وأحياء المدينة وعصارة الأزبال ومخلفاتها تسيل من ورائها، مخلفة تلوثا مشحونا بالسموم الخطيرة التي تشكل أخطر الأضرار على صحة وسلامة المواطنين والبيئة على حد السواء، الأمر الذي حول مدينة أسفي إلى مزبلة كبيرة تعج بالنفايات الصلبة والمنزلية، ليبقى المواطن المسفيوي أول ضحاياها، الذي أضحى يعيش نتيجة هذه العوامل في جو موبوء تكثر فيه الحشرات الضارة الناقلة للأمراض وتسجل فيه وتيرة مرتفعة في التردي البيئي.

بر2

والتساؤل المطروح هنا .. إذا كان دفتر التحملات يفرض على الشركة المذكورة العديد من الشروط و الواجبات يجب الالتزام بها وهي تصب كلها في الحفاظ على البيئة ومراعاة مصالح الساكنة، فهل تخلت شركة (كازاتيكنيك) عن التزاماتها ..؟ وأين هي مراقبة السلطات الوصية على هذا القطاع ..؟

أضف إلى هذا كله، النقص الحاد الذي تشهده الشركة على مستوى الموارد البشرية، خصوصا اليد العاملة، علاوة على اللامبالاة التي ينتهجها أطر ومسؤولو هذه الأخيرة تجاه ما يجري من فضائح وخروقات، إذ رغم الشكايات المتكررة للساكنة، فإنه لا شيء تغير لحد الساعة، وإلى متى سيستمر هذا العبث بسلامة وصحة ومصالح المواطنين ..؟

وتجدر الإشارة إلى أن كازاتيكنيك تعلق فشلها على المطرح البلدي بأسفي العاجز عن استقبال المزيد من نفايات وأزبال مدينة أسفي .. في حين، أن الأشغال في الشطر الثاني متوقفة بسبب تماطل و تملص المتعهدون بالدعم المادي خاصة ال ocp الذي يتهرب مسؤولوه من ضخ 2 مليار، كما جاء في الشراكة لتتمة الشطر الثاني من الأشغال و إنجاح المشروع .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق