أخبارنافذة على الثقافة و الفن

بوجدور / جمعية الانبعاث للتنمية الثقافية والاقتصادية والاجتماعية تنظم مهرجانا دوليا للشعر والفنون

BOUJ 2

مولاي عبد السلام غلولو

نظمت جمعية الانبعاث للتنمية الثقافية والاقتصادية والاجتماعية بمدينة بوجدور، بتنسيق مع المجلس الدولي للإبداع، وبشراكة مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ومؤسسة المنهل للتعليم الحر مهرجانا دوليا للشعر والفنون، ضمن فعاليات ليالي رمضان الثقافية أيام 9,10,11,12,13 مايو الجاري، شارك فيه ثلة من الشعراء والفنانين والنقاد من دول مختلفة ” المغرب .. سوريا .. العراق و غينيا،”
وقد تخلل المهرجان معارض للفنون التشكيلية والفلكلورية والصناعات التقليدية قدمتها بعض الجمعيات الحرفية التي عملت على عرض منتوجاتها، بحضور وفد ممثل لعمالة بوجدور برئاسة السيد الكاتب العام للعمالة وعدد من المنتخبين وجمهور الشعر والفنون، وقد شمل البرنامج قراءات شعرية للشعراء التالية أسماؤهم:
من المغرب محمد البلبال .. إيمان الونطدي .. صباح خير .. سعيدة املال .. لطيفة حدوش .. محمد القاطوف من سوريا .. وليد عبيد من العراق ..الفا كمارا من غينيا.

كما تم تكريم عدد من رواد الشعر الحساني من مدينة بو جدور ، السالك ولد علي .. محمد الحبيب العروسي .. محمد كرواز.

وقد ألقيت كلمات بالمناسبة لكل من مدير المهرجان السيد حسن لعتيك، ورئيس المجلس الدولي للابداع السيد محمد بلبال، وكلمة عن الوفود المشاركة للشاعر محمد القاطوف، وقدمت الفرق التراثية عروضا فنية ولوحات غنائية حسانية وأمازيغية لكل من فرقة كبارة وفرقة تباعمرانت، كما شارك بعض تلاميذ مؤسسة المنهل للتعليم الحر بمحاولات شعرية وقصصية

وبالمناسبة فقد أثث فضاء المهرجان بندوة رئيسية، تحت عنوان السيكولوجيا والتراث الشعبي من تأطير الباحث سي محمد البلبال،

BOUJ 1

وعلى هامش المهرجان، نظمت خرجات ترفيهية وسياحية لصالح الوفود المشاركة للاطلاع على بعض المعالم السياحية والثقافية لمدينة بوجدور،
وقد قامت السيدة حانة الزاوي رئيسة المركز السوسيو مهني ببوجدور بتوزيع شهادات تقدير على المشاركين أيضا تم توقيع مجموعة من الإصدارات الشعرية وعرض لوحات تشكيلية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق