أخبارالدين و الناس

الهجرة النبوية – دلالات وعبر

حسناء

 * ذ. حسنـاء البطـانــي

لاجدال في أن الهجرة النبوية شكلت محطة تاريخية عظيمة ومنعطفا بالغ الأهمية في تاريخ الدعوة الإسلامية، فبفضل هذه الهجرة استطاع سيد البشرية نبينا محمد -صلى الله عليه وسلم- الانتقال بالإسلام من عهد الدعوة إلى عهد وضع الأسس واللبنات الأولى لبناء الدولة الإسلامية القوية التي أعز الله بها المسلمين، وتحولوا بفضلها من الضعف والحصار والاضطهاد إلى أمة قوية لقرون طويلة من الزمن.

ولعل الاحتفاء بحدث الهجرة لا ينبغي أن يقتصر على جرد أحداثها و وقائعها فحسب، بل لابد من التوقف عندها قصد استخلاص الدروس والعبر واستشعار الدلالات الإيمانية لهذا الحدث من أجل تحقيق التحول النفسي والاجتماعي في سلوك الفرد، سواء مع العباد أو مع رب العباد.

إن الهجرة النبوية بدلالاتها الإيمانية الكبرى تُعد قيمة سامية ومطلبا ضروريا من أجل التغيير السلوكي وترسيخ المبادئ والقيم النبيلة في النفوس قصد نصرة هذا الدين والتمسك بقيمه العظمى وتطبيقها في حياتنا اليومية رغبة في تحقيق سعادة الدارين، لقول المصطفى صلوات الله وسلامه عليه: “المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده والمهاجر من هجر ما نهى الله عنه” من صحيح البخاري-كتاب الإيمان.

فما هي إذن بعض دلالات ومعاني الهجرة المتجددة التي بإمكانها أن تُقَوم سلوكاتنا وتجعل حياتنا وفق المنهج النبوي السليم ..؟! من معاني الهجرة المتجددة في كل عصر وجيل مايلي:

1- هجر الغفلة

أي الغفلة عن أمر الآخرة والتي تحصل للمسلم بسبب الانغماس في هموم الدنيا ومتاعها الزائل والتعلق بمفاتنها وشهواتها الفانية، حيث يتبلد الحس الروحي وتصير العبادات عبارة عن واجبات جافة لا رابط فيها بين العبد وربه .. لذلك، على المسلم هجر هذه الغفلة وطردها باستمرار من خلال التسبيح والذكر والحرص على الوصال الرباني الذي يحقق السمو الروحي والأخلاقي للفرد ويمكنه من تحقيق الطمأنينة والسكينة النفسية وسعادته الأخروية .. مصداقا لقوله تعالى: ” مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَىٰ وَهُوَ مُومِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً ۖ وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُم بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ” سورة النحل – 97.

2- هجر الذنوب والمعاصي والآثام -صغائر وكبائر-

من خلال تزكية النفس والعمل على التحرر من سطوة شهواتها وربطها بخالقها بشكل دائم ومستمر، والحرص على التوبة والإنابة والإقلاع والمحاسبة والرجوع إلى باب التواب الرحيم الذي يقبل توبة العبد العاصي ويفرح بها، كما جاء في قوله صلى الله عليه وسلم: “لا تنقطع الهجرة حتى تنقطع التوبة، ولا تنقطع التوبة حتى تطلع الشمس من مغربها” رواه أحمد، وأبو داود، والدارمي .

3- هجر الاعتقادات الخاطئة والتعصب الفكري والتقليد الأعمى

وكل ما يحبس النفس عن السمو الروحي والأخلاقي، ويجعل المسلم مكبلا سجينا متقوقعا على نفسه منغلقا ورافضا لكل فكر مخالف أو رأي مستجد ومنكرا لكل ما ينير العقل ويرفع الهمة نحو التقدم والتطور والرقي الحضاري .. قال سبحانه وتعالى: “وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا مَا أَنزَلَ اللَّهُ قَالُوا بَلْ نَتَّبِعُ مَا أَلْفَيْنَا عَلَيْهِ آبَاءَنَا ۗ أَوَلَوْ كَانَ آبَاؤُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ شَيْئًا وَلَا يَهْتَدُونَ” البقرة-169.

4- هجر الظلم والجور بكل أشكاله النفسية والمادية،

والحرص على الاستقامة والعدل والقسط مع النفس أولا ثم مع الغير ثانيا قريبا كان أو بعيدا، فالحق سبحانه أمرنا بالقسط وأوصانا به في حياتنا كلها، لأنه سبيل الرشاد والاستقرار النفسي والاجتماعي، وسبيل للتآخي وتحقيق السلم الاجتماعي، مصداقا لقوله تعالى: “قُلْ أَمَرَ رَبِّي بِالْقِسْطِ” ﴿٢٩ الأعراف﴾.

5- هجر البخل والشح وحب المال

وكل ما يبعد المسلم عن خصال الكرم والجود والإيثار والتكافل والتضامن الاجتماعي الذي يعزز أواصر المحبة والتآزر بين المسلمين ويجعلهم بمثابة الجسد الواحد والبنيان المرصوص فتختفي بذلك كل مظاهر الفقر والبؤس والحرمان وكل مظاهر الإجرام والعنف التي تفكك المجتمع وتفسده .. قال عز وجل في محكم تنزيله: “وَيُوثِرُونَ عَلَى أَنْفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ وَمَنْ يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ” الحشر-9

إن الدلالات الإيمانية للهجرة المتجددة كثيرة ومتنوعة ولا نستطيع حصرها في هذا الحيز الضيق، والقصد هو حث الهمم والضمائر الحية على تبني سلوك الهجرة المتجددة وعلى الرجوع إلى المدرسة المحمدية التي جاءت لسعادة الإنسانية جمعاء وحملت شعار:
“إِنَّ أَحَبَّكُمْ إِلَيَّ وَأَقْرَبَكُمْ مِنِّي مَجْلِسًا يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَحَاسِنُكُمْ أَخْلاقًا، الْمُوَطَّئُونَ أَكْنَافًا، الَّذِينَ يَأْلَفُونَ وَيُؤْلَفُونَ”. سنن الترمدي.

* عضو خلية ذات النطاقين النسوية لشؤون المرأة وقضايا الأسرة

– المجلس العلمي المحلي / العرائش

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق