أخبار

كلميم .. دورة تكوينية في إطار برنامج SWITCH MED الأوربي

PPTT 1

علـي عبيدا

نظمت الشبكة المغربية للاقتصاد الاجتماعي و التضامني REMESS بتنسيق مع شبكة روح مبادرة الاقتصاد الاجتماعي التضامني REISSG، التي تعتبر قطبا لها في جهة كلميم واد نون، بمقر جمعية الوئام للصحة والتنمية دورة تكوينية، يوم 15 /11/2015، بكلميم وذلك في إطار برنامج SWITCH MED ، الممول من طرف الاتحاد الأوربي، ومجموعة من المنظمات الدولية الرائدة في مواكبة المشاريع ذات الطابع الاخضر، و حاملي أفكار مشاريع صديقة للبيئة.
يعد هذا تكوينا في مرحلة أولى من سلسلة التكوينات لحاملي أفكار المشاريع من المقاولين والفاعلين و الشباب في المنطقة الجنوبية، وذلك من أجل إعداد دراسة الهدف النهائي لهذه المشاريع والتأكيد على احترامها للمعايير الدولية للبيئة.
التكوين تميز بأنه يعد الأول في المغرب من حيت المنهجية المتبعة في إعداد دراسات الجدوى و التخطيط لمشروع كامل من حيث الأهداف البيئية والاقتصادية والاجتماعية، كما أن هذا البرنامج SWITCH MED ، الذي اختار ثلاث دول من شمال افريقيا وهي المغرب، الجزائر وتونس من أجل مواكبة ودعم المقاولات بمعايير خضراء.
افتتح التكوين بكلمة من رئيس الشبكة روح مبادرة يوسف اللوكس، الذي عرف خلالها بطبيعة أنشطة الشبكة، وكذا بأهداف مشروع SWITCH MED، مع تثمين لثقة الشبكة المغربية في شبكة روح مبادرة والمشاركين المنتمين للمنطقة الجنوبية من أجل إعطاء انطلاقة فريدة من نوعها للمشاريع و الافكار الصديقة للبيئة.
وقد عرفت هده الورشة تفاعلا ديناميا بين المستفيدين من خلال تبادل وتناقش أفكار حاملي مشاريع اقترح خلالها أفكار متعددة ومختلفة للمشاريع الصديقة للبيئة لمناطقنا الجنوبية.
وتجدر الإشارة أن المستفيدين قدموا من العيون طانطان اسا وكلميم للتعبير عن انخراطهم الفعلي في إنجاح هذا المسلسل التكويني الذي سيعود بالنفع للمنطقة، وذلك بتحريك عجلة التنمية بها وبفتح فرص عمل للشباب، وكذا في إنجاح وتحقيق مشروع مدر للدخل.
تكلل التكوين بتوزيع دلائل مرجعية من المشروع للمساعدة في رحلة إنشاء مخطط المشروع متميز بكل المعايير والمتبني المعايير الدولية للتنمية المستدامة النهائي.

PPTT 2

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق