ميثاق الشرف

إدراكًا منا في الأمانة العامة للنقابة المستقلة للصحافيين المغاربة، لأهمية الرسالة النبيلة للصحافة، في بعدها الاجتماعي، وما لها من دور تنويري وتثقيفي للمجتمع، وتطبيقا لمقتضيات الفصلين الأول والثاني من الباب المتعلق بالمبادئ والأهداف الواردين في القانون الأساسي، وتفعيلا لأحكام دستور المملكة المغربية، فيما يتعلق بكفالة حرية الفكر والرأي والتعبير، وحرية الإبداع والنشر، وإيمانا منا بالمسؤولية الكبيرة الملقاة على عاتقنا، وبمبدأ تعدد الآراء واختلافها، والاعتراف بالتعدد السياسي والنقابي، والتنوع الثقافي المنصوص عليهما في الدستور المغربي، والتزاما منا بالموضوعية والنزاهة، واحترام أخلاقيات
المهنة .. ومن أجل المساهمة من جهتنا في تطوير الأداء المهني، حتى ترتقي مهنة الصحافة، لتصبح رائدة للإصلاح والتطور، ونموذجا يحتدى به بلادنا، نلتزم بما يلي:

1 – العمل وفق ما يضمنه القانون، لمواكبة التطورات التي يعرفها الوطن.

2 – تنوير وتثقيف وتوعية الرأي العام الوطني، والدفاع عن ثوابت الأمة، وصون مصلحة الوطن وسيادته، والدفاع عن وحدته واستقرار أمنه، بالكلمة النزيهة الصائبة، والآراء الموضوعية.
3 – احترام قواعد المنافسة الشريفة بين كل مكونات المشهد الصحفي الوطني، ومراعاة أرقى أساليب التعامل مع الزملاء في الوسط الصحفي والإعلامي.
4 – الالتزام بالمعايير الأخلاقية وشرف المهنة، والقيم الإنسانية المثلى، والعمل بمبدأ الشفافية واحترام حق الرد.
5 – عدم اتخاذ صفحات الجريدة وسيلة للتهديد والابتزاز، أو التعدي على الحياة الشخصية للأفراد أو الجماعات، أوالاستخفاف بالقيم والقوانين.

واللـه من وراء القصد، وهو الهادي إلى سواء السبيل

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*