أخبارنافذة على الثقافة و الفن

إسدال الستار على المهرجان الأول للأمداح النبوية بالحسانية

s-a

هشام العباسي

بمناسبة المولد النبوي، نظمت طيلة يومي 19 / 20 دجنبر الجاري، جمعية المرأة إبداع وجمال .. جمعية العطاء للتنمية والجمعية الوطنية للطفولة و الشباب بمجمع الصناعة التقليدية بمدينة السمارة المهرجان الأول للأمداح النبوية بالحسانية، تحت شعار “المدح الحساني في خدمة التنمية”.

المهرجان الذي نظم بشراكة مع عمالة إقليم السمارة و المجلس الإقليمي و المجلس البلدي للمدينة و جماعة سيدي احمد لعروصي وجماعة حوزة و سند للتأمينات، يهدف إلى حفظ وتثمين الفنون الصحراوية وتشجيع المديح الحساني، ونقله إلى الأجيال الناشئة.

وحسب المنظمين، فإن المداحين الذين أنعشوا الليلة الأولى من المهرجان استطاعوا إنجاح السهرة بفضل أساليب جديدة في المدح النبوي الشريف،

بالإضافة إلى قراءة نصوص شعرية حسانية في مدح خير البرية، ألقها عدد من شعراء المدينة، اشتملت على صفات ومكارم الرسول الأعظم، حيث تفاعل معها الجمهور بشتى فئاته، خاصة وأن فن المدح هو الفن الغنائي الوحيد في مجتمع البيظان الذي يمكن أن تجتمع عليه جميع أفراد الأسرة من أب وأم وأبناء.

واختتمت فعاليات المهرجان بتكريم بعض شيوخ القبائل، و توزيع شواهد التقدير، ليسدل الستار على النسخة الأولى بلوحة فنية كانت مسك الختام

s-b

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق