أخبارمتفرقات

المجلس الإقليمي لأسفي يعقد دورته الاستثنائية لشهر مارس 2017

D S

 

سليم ناجي

انعقدت بمقر عمالة أسفي يوم أمس الثلاثاء 21 مارس 2017، الدورة الاستثنائية لشهر مارس لمجلس إقليم أسفي؛ بحضور السيد حسين اشينان عامل الإقليم، والسيد عبد الله كاريم رئيس المجلس الإقليمي؛ ونائبه السيد يوسف امغيميمي؛ وأعضاء المجلس؛ ورؤساء مجالس الجماعات الترابية؛ وبعض أطر وموظفي المجلس الإقليمي؛ و رؤساء المصالح الخارجية، وعدد من ممثلي جمعيات المجتمع المدني .

و باكتمال النصاب القانوني لأعضاء المجلس؛ عرفت هذه الدورة إدراج مجموعة من النقط التي تخص إقليم أسفي، وتمت المصادقة عليها بالإجماع .. من بينها مساهمة المجلس الإقليمي لأسفي بقيمة مالية مهمة للنهوض بالقطاع الصحي بإقليم أسفي، وكذا تخصيص موارد مالية لتنمية السياحة الطبيعية والقروية بالإقليم وتهيئة كورنيش أسفي، إلى جانب الموافقة على بروتوكول التقوية والحفاظ على جرف اموني

بالنسبة للمشروع الجهوي الذي يهدف إلى تثمين وتطوير منتوج السياحة الطبيعية والقروية بالجهة، يهم الاتفاقية لإنجاز الدراسات وتنفيذ الأشغال المتعلقة بالمشاريع المتنوعة بتكلفة إجمالية 243.000.000.00 درهم ممولة من طرف قطاع العام والجماعات الترابية.

ويتضمن هذا البرنامج:

– إحداث مركز للإعلام بالصعادلة.
– إنشاء إيواء سياحي وقروي حول عين دراق باحرارة.
-تهيئة مغارة الكرعان بالبدوزة.
– بناء محلات خاصة بعرض المنتوجات المحلية والحرفية بأسفي.
– إنشاء مركز للفروسية باحرارة.
– تهيئة باحات الاستراحة على مستوى المناطق الخلفية لأسفي.
– تهيئة باحات الاستراحة على مستوى موقع للالة فاطنة احرارة.
– تهيئة وتشوير مسارات سياحية على مستوى المناطق الخلفية بأسفي.
– خلق مسار تأويلي موضوعاتي بالبدوزة والمعاشات.
وفيما يخص الجانب الصحي بأسفي، تمت المصادقة على اتفاقية شراكة حول مساهمة المجلس الإقليمي لأسفي في مشاريع تخص النهوض بالقطاع الصحي، وتم رصد مبلغ مالي بقيمة 140 مليون سنتيم.

وتجدر الإشارة إلى أن المجلس الإقليمي حقق فائضا حقيقيا برسم 2016، وصل إلى 10 مليار و76 مليون سنتيم. بزيادة تقدر ب 11 في المائة، مقارنة مع الفائض الحقيقي برسم السنة المالية الفارطة، مما سيسمح للمجلس الإقليمي بفتح اعتمادات إضافية لتمويل نفقات التجهيز حسب الأولويات ومتطلبات الإقليم

وفي نهاية الدورة، تم رفع برقية ولاء و إخلاص إلى صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق