أخبارمجتمع

خنيفرة / قافلة طبية متعددة التخصصات

17

هشام بوحرورة

في إطار برنامجها السنوي، نظمت جمعية أطلس لدعم الوحدات الطبية بخنيفرة، يوم السبت 09 نونبر 2019، بالجماعة الترابية أكلمام أزكزا بمنطقة جنان الماس، قافلة طبية متعددة التخصصات استفاد منها حوالي 1000 شخصا، وذلك تنزيلا للإستراتيجية الإقليمية للصحة، الرامية إلى تقريب الخدمات الطبية من الساكنة القروية والجبلية.

سعت هذه القافلة الطبية إلى تقديم المساعدة الطبية لسكان منطقة جنان الماس بجماعة أكلمام أزكزا، حيث تم تقديم استشارات طبية في جميع التخصصات، وإجراء فحوصات لتشخيص الأمراض، وتوزيع الأدوية بالمجان، والقيام بأنشطة توجيه وتحسيس الساكنة حول الممارسات الصحية الجيدة التوعية الصحية للأطفال التوعية الصحية للأطفال مع توزيع 200 فرشاة الأسنان.

ضمت الوحدات الطبية المتنقلة تجهيزات بيو طبية، وطاولة للفحص، وجهازا للفحص بالموجات فوق الصوتية، ومعدات للتحاليل، بالإضافة إلى عدة تخصصات، منها طب الأطفال وطب النساء والحوامل وطب المسالك البولية وطب العيون وطب الأذن والحنجرة والطب العام والتحاليل المخبرية .. وقد أشرف على هذه القافلة طاقم طبي شاب متكون من 22 إطارا من مختلف التخصصات، منهم 8 أطباء 4 تخصص الطب العام و 4 تخصصات و 8 ممرضين وممرضات و تقني و 3 مساعدين.

جدير بالذكر، بأن القوافل الطبية تم الارتكاز عليها كحل استراتيجي وهيكلي لقطاع الصحة بالإقليم، إلى جانب تطوير وتأهيل المؤسسات الصحية، وذلك عبر تنظيم قوافل طبية متعددة الاختصاصات بشكل دوري ومستمر، بتعاون مع وزارة الصحة و الجماعات الترابية والمبادرة الوطنية والتنمية البشرية، و جمعية أطلس لدعم الوحدات الطبية بجنيفرة .. ومن المرتقب أن تقوم هذه الأخيرة، هذه السنة، بتنظيم 20 قافلة طبية تستهدف 20 جماعة قروية بالإقليم، سيبلغ عدد المستفيدين منها حوالي 75635 مع إعطاء الأولوية لصحة إلام و الطفل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق