أخبارمجتمع

معطيات جديدة في ملف صراع شركة تربية السمك مع العائلات المعتصمة بأم الربيع

2 - 1

مريرت / هشام بوحرورة

بعد التطورات الأخيرة للاعتصام المفتوح لبعض العائلات في منطقة عيون أم الربيع، والذي دام حوالي أسبوع ضد الشركة الخاصة بتربية السمك بالمنطقة، والذي كان الهدف منه هو تفعيل التزامات الشركة مع العائلات التي قامت ببيع الأراضي التي شيدت فوقها المشروع وأيضا بعض الأراضي التي استولت عليها الشركة حسب زعمهم .. و هذا ما استنفر جميع الأجهزة الأمنية بالمنطقة، وحلت بعين المكان ليلة الخميس /الجمعة 14/15 يناير 2016، والتجأت كما العادة للعنف لفك اعتصام العائلات، و من المعلوم أن التدخل خلف حالات إغماء واعتقال شقيقين من أسرة واحدة، الشيء الذي عجل بتحرك لجنة موفدة من مركز المحافظة على الأملاك والمسح الخرائطي.

و محاولة منا في الجريدة لتنوير الرأي العام المحلي والوطني فقد توصلنا بنسخة من الاتفاق الذي جرى بين العائلات (31 شخص) والشركة الخاصة بتربية السمك والمحرر في فاتح يونيو لسنة 1975 تحت عنوان : ” البرتوكول الذي تم بين شركة تربية الأسماك بآسفي والبائعين بمنطقة أم الربيع ” والموقع بمقر قيادة مريرت، يوم الثلاثاء فاتح يونيو 1975، على الساعة الثالثة بعد الزوال، بحضور كل من القائد الممتاز رئيس دائرة ازرو (ز . م) والسيد ممثل شركة تربية الأسماك بآسفي (ب . ع ) والسيد رئيس الجماعة القروية (ع . م ) و عضو الجماعة القروية (ش. خ) و أحد أعيان القبيلة السيد (ع. غ) والبائعين ال. 31 وقد اتفق أصحاب الملكية مع ممثل الشركة على ثمن 15000.00 درهم للهكتار، كما التزمت الشركة ب ستة شروط، و لنقل الصورة كاملة كان لنا لقاء مع السيد رئيس جماعة أم الربيع بإقليم خنيفرة من أجل توضيح الصورة حول مآل الشروط التي التزمت بها الشركة، وهل تملصت أم نفذت ..؟ و قد اطلعنا السيد الرئيس على نسخة من الالتزام وجاء في اللقاء مايلي: بعد تلاوتنا لشروط العقد .

1_ أما عن الالتزام الذي كان يلزم الساكنة بإخلاء الأراضي التي باعوها للشركة فقد تسلمتها الشركة منذ سنين .

2_ أما الشرط الثاني الذي التزمت به الشركة ببناء مدرسة فقد تم تعويضها بتوفير النقل المدرسي لأبناء المنطقة بشراكة مع عدة أطراف .

3_ أما الشرط الثالث فتمثل في التزام الشركة ببناء مسجد بالقرية، ونظرا لتوفرها عليه فقد تم تعويضه بشاحنة لنقل الأزبال .

4 _ أما الشرط الرابع فإن الشركة تلتزمة و تتعهد بالأسبقية في تشغيل أبناء المنطقة .

5_ أما الشرط الخامس فتمثل في تزويد الساكنة بالكهرباء، ونظرا لتوفر المنطقة على الكهرباء فقد التزمت الشركة ببناء خزان مائي لتزويد ساكنة المنطقة بالماء الصالح للشرب .
كما أضاف السيد الرئيس أن الشركة التزمت بتعويض الساكنة التي قامت باستغلال وغرس بعض الأشجار على أرض ترجع ملكيتها للشركة و أجري هذا اللقاء بمقر عمالة إقليم خنيفرة في أواخر سنة 2015، و ترأسه السيد عامل إقليم خنيفرة، ورئيس جماعة أم الربيع، وقائد قيادة الحمام وممثل شركة المركز الوطني لأحياء الماء وتربية السمك بالمغرب في شخص السيد ( ع . م ) و مستشار جماعي للمنطقة، وبعض ساكنة المنطقة بمن فيهم أحد المعتقلين، و في هذا اللقاء تم تعديل بعض بنود الاتفاق الأول المبرم سنة 1975 .

كما ربطت الجريدة الاتصال بالسيد المستشار الجماعي بأم الربيع وأكد الخبر و رواية السيد الرئيس.
و ناشدت العائلات المعتصمة و ساكنة المنطقة السلطات المحلية بالإقليم في شخص السيد رئيس المحكمة الابتدائية بخنيفرة والسيد عامل الإقليم لإطلاق سراح الشقيقين المعتقلين اللذين كان ذنبهما الوحيد الاعتصام و المطالبة بتفعيل التزام الشركة، وذلك بتوفير مناصب شغل لإعالة العائلات الفقيرة بالمنطقة التي تعاني من ويلات المرض و الحاجة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق