أخبارمتفرقات

السمارة / ندوة فكرية حول: “أي دور للإعلام الجهوي في تدبير الشأن العام، انطلاقا من الوثيقة الدستورية ومرامي مخطط الجهوية الموسعة ..؟ “

smara-b

هشام العباسي

تخليدا لليوم الوطني للإعلام، نظم منتدى الساقية الحمراء للصحافة والإعلام بالسمارة بشراكة مع وزارة الاتصال، وبدعم من المجلس الإقليمي والمجلس البلدي للسمارة، وبتنسيق مع نادي الصحافة والإعلام والاتصال، يوم الأربعاء 23 نونبر الجاري، بقاعة الاجتماعات المرحوم سيدي العالم الإدريسي، ندوة فكرية بعنوان : ” أي دور للإعلام الجهوي في تدبير الشأن العام انطلاقا من الوثيقة الدستورية ومرامي مخطط الجهوية الموسعة ..؟ ” أشرف على تأطيرها كل من السيدة المديرة الجهوية لوزارة الاتصال، والسيد المدير الجهوي لوكالة المغرب العربي للأنباء بالعيون.

12193

استهلت الندوة بتلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم، تلت ذلك كلمة الافتتاح ألقاها الزميل العربي الراي، رئيس اللجنة المنظمة، ومن أجل إثراء النقاش أعطيت الكلمة للسيدة فاطمة الامين، المديرة الجهوية لوزارة الاتصال، حيت تمحورت كلمتها حول رهانات الإعلام الجهوي، بين حرية الرأي والتعبير وأخلاقيات مهنة الصحافة.

ومما جاء في كلمة السيدة فاطمة الامين: “على الصحافي الذي يعمل في الميدان الإلكتروني الجهوي أن يكون ملماً بعدد من القواعد المهنية، لخصتها في ثلاث جوانب أساسية .. القواعد القانونية .. المستلزمات المهنية .. والقواعد الأخلاقية، وأضافت السيدة المديرة بأن الصحافة الإلكترونية أصبحت تحتل حيزاً هاما في المنظومة الإعلامية المغربية، وأعطت المثل بعدد الذين يتوفرون على البطاقة المهنية، كما أكدت على أن المديرية الجهوية للاتصال تقوم بتكوين وإرشاد كل الراغبين في ذلك، وأخبرت بالمناسبة أن وزارة الاتصال تشتغل على دعم السينما الصحراوية بأكتر من مليار سنتيم سنويا”.

smara-10

وأشار بدوره السيد المدير الجهوي لوكالة المغرب العربي للأنباء إلى أن أهمية الإعلام هو الدفع بعجلة التنمية المحلية و الجهوية والوطنية في ظل الدستور الجديد، وليس ما يحدث من تعارض في أساسيات الصحافة، الشيء الذي يجعلها تتحول من منطق المصداقية والموضوعية إلى منطق الدعاية

وقد خرج الحاضرون بتوصيات جاءت كالآتي:

1 التأكيد على أهمية التواصل والتفاعل مع الوصي جهويا والاستفادة من مختلف البرامج التي تهم جانب التكوين والتأطير.

– 2 مواكبة الإعلام المحلي للمشاريع و البرامج المحلية عبر التتبع و المواكبة و التقييم.
3 تعزيز الولوج الصحفيين الى المعلومة

– 4 تفعيل دور إقليم السمارة في المحيط الجهوي وجعله في قلب مختلف الإحداث والمتغيرات عبر الاهتمام بالعنصر البشري دعما و تكوينا.

smara-a

ولم يشأ نادي الصحافة والإعلام والاتصال، المنظم لهذه الندوة أن تُفوت فرصة انعقاد أشغال هذا اللقاء الإعلامي دون تكريم الوجوه البارزة إعلاميا ولها عطاءات كثيرة، بحيث تم توزيع شواهد شكر وتقدير على المشاركين، كما تم أيضا تكريم مراسل جريدة “المستقلة بريس” السيد : هشام العباسي.

واختتمت أشغال الندوة بإقامة حفل شاي على شرف الحضور.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق