أخبارملفات و قضايا

ما هذه المهنية المستفزة يا منشطة برنامج “بتوقيت مصر” في قناة BBC عربي ..؟

ب ب س

يحاول الإعلام الغربي المرئي والمكتوب والإلكتروني الخروج من حين إلى آخر بمواقف إعلامية مهنية غير مسؤولة، توضح الأهداف التشكيكية والتخريبية من اهتماماته بواقع شعوب العالم الثالث التي يشتغل فيها ضدا أحيانا في قوانين النشر والصحافة في هذه الدول، وضد المسلمات المهنية والموضوعية التي يجب أن يكون عليها، التي لا يمارسها في الدول الغربية .. ولنا في برنامج “بتوقيت مصر” في قناة BBC عربي الانجليزية ما يؤكد على هذه الحقيقة التي تدين كل أوهام وشعارات الغرب في المجال الإعلامي والصحفي التضليلية.

إن كل من شاهد حلقة برنامج “بتوقيت مصر” ليوم الأحد 19 فبراير 2017، التي خصصتها المنشطة المصرية الجديدة لواقع أسوان على هامش فعاليات المؤتمر الجهوي للشباب، الذي ترأسه رئيس الجمهورية، التي لم تخصصها لفعاليات المؤتمر، بل لإبراز المعوقات التنموية في أسوان، عبر حواراتها مع مواطني هذه المحافظة الجنوبية، وتضليل الرأي العام المصري والعالمي بما يحدث في مصر في عهد ما بعد رحيل حكم الإخوان المسلمين، ونظام مبارك، الذي لا يزال يحاكم على أخطائه في حق المصريين.

ما لم تنتبه إليه منشطة البرنامج، هو أن حفرياتها الإعلامية المخدومة عارية وتتجاوز ما يجب معرفته من الموضوعات التي تناقشها في البرنامج، سواء مع المواطنين أو المسؤولين، وأن الحرية التي تتمتع بها في الحوار الذي تم نقله عبر  BBC عربي إلى العالم، يكشف عن مدى اتساع صدر الدولة المصرية لما يمارسه الإعلام الغربي من الحارج أو الداخل ضد المصريين .. وللإنصاف الإعلامي، نقول في النقابة المستقلة للصحافيين المغاربة، إن سياسة القرب التي ينهجها النظام المصري بدأت تعطي ثمارها، وتكشف عن حقيقة ما برمجه من مشاريع التنمية لجميع الجهات في مص، والتي تدخل في إطار السياسة التنموية الشمولية التي يقودها مع أبناء مصر جميعا.

إننا في النقابة المستقلة للصحافيين المغاربة، التي لا تساوم على شرعية حرية الإعلام في ممارسة وظائفه، وإغناء وعي الرأي العام بحقيقة خلفيات وأسباب الأحداث والقضايا التي تتناولها، لا تقبل هذا النموذج من الإعلام الغربي المثير للجدل ولدوافع الدول التي تموله ضد الدول النامية .. ولعل في محاولة خلق التوتر في إقليم النوبة في محافظة أسوان التي لازالت لم تتحرر من تبعات ظروف وشروط بناء السد العالي في مصر ما يؤكد صحة نقدنا لنشاط عربي الذي يتجاوز الأخلاق المهنية التي يتبجح بها الغرب اليوم.

بكل تأكيد، فالمعني بنقد الأخطاء في أي نظام سياسي هو إعلامه الوطني في المقام الأول، ثم الإعلام الخارجي عبر تعليقات ومراسلات من يمثله في هذه الدول التي يهتم بأوضاعها في نشراته الإخبارية عبر جميع وسائل الإعلام والصحافة .. ولأجل إثارة انتباه مسؤولي قناة BBC عربي، نهمس في آذانهم أن المهنية في الإعلام والصحافة تقتضي احترام سيادة الدول التي تمنح الحق للإعلام الخارجي في ممارسة وظائفه داخلها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق