أخبارمجتمع

سيدة تشكو انقطاع أخبار ابنها السجين بقلعة السراغنة و المركز الوطني لحقوق الإنسان بمراكش يدخل على الخط

1000430

المركز الوطني لحقوق الإنسان بمراكش يراسل المندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج على إثر توصله بشكاية مفادها انقطاع أخبار سجين من سجن قلعة السراغنة، بعد تعرضه لحصص التعذيب .. فيما يلي نص الرسالة:

الموضوع : شكاية إدارية في شان التعذيب والاعتداء الجسدي على السجين حمزة بدري وانقطاع أخباره
من الزنزانة رقم7 بحي السلام بسجن قلعة السراغنة

السيد المندوب العام المحترم

علاقة بالموضوع أعلاه، لقد توصل المركز الوطني لحقوق الإنسان، بشكاية وطلب مؤازرة من السيدة سعدية البوناكي بصفتها والدة السجين حمزة بدري، المختفي من سجن قلعة السراغنة، والذي كان معتقلا بسجن الوداية بمراكش، برقم الاعتقال 38608، وتم ترحيله إلى سجن قلعة السراغنة مضمنها ما يلـــــــــــــــي :

أن العارضة واظبت على زيارة ابنها المسمى بدري حمزة، المرحل إلى سجن قلعة السراغنة بالزنزانة
رقم 7 بحي السلام بموجب رخصة إدارية، وأنها فوجئت بسحب رخصة الزيارة منها بطريقة احتيالية من طرف إدارة سجن قلعة السراغنة،  وبدون مبرر قانوني .. وبالتالي، منعت من زيارة ابنها المعتقل إلى يومه والذي انقطعت أخباره بالمرة من سجن قلعة السراغنة.

وأنه حسب إفادة بعض السجناء المفرج عنهم، الذين كانوا يقضون معه عقوبة حبسية في نفس الفترة بسجن قلعة السراغنة، فإن المشتكى به، السيد جمباز عبد العزيز، رئيس حي السلام بسجن قلعة السراغنة كان يداوم حصصا تعذيبية يومية على ابن العارضة المعتقل بدري حمزة، بحيث يسدد له لكمات تستهـدف مستوى الرأس بدون رحمة ولا شفقة، سيما أن ابن العارضة دخل السجن بعملية جراحية معقدة على مستوى رأسه حديثة العهد.

وأنه ذات يوم واسترسالا في حصص التعذيب والتنكيل من المشتكى به السيد جمباز عبـد العزيـــــــز
لابن العارضة حتى انقطع صراخه على مرأى ومسمع السجناء -مستعدون للإدلاء بشهادتهم-، وتم حملـه إلى زنزانة انفرادية ( كاشو) فانقطعت أخباره من الزنزانة رقم7 بسجن قلعة السراغنة إلى يومنا هذا.

السيد المندوب العام المحترم

إنه أمام عدم احترام المقتضيات القانونية والتنظيمية المنظمة لسير المؤسسات السجنية، خاصة مايتعلق بضرورة احترام حقوق السجناء وصون كرامتهم المتأصلة وقيمتهم كبشر، وحيث أن ما تعرض له السجين بدري حمزة على يد المشتكى به السيد جمباز عبد لعزيز يعتبر انتهاكا لحقوق الإنسان والحريات، وخرقا لمقتضيات القانون 23-98.

لهذه الأسباب:

فإن المركز الوطني لحقوق الإنسان، يلتمس منكم فتح تحقيق في شان الوقائع المسطرة أعلاه واتخاذ الإجراءات القانونية في مواجهة المشتكى به.

حرر بمراكش بتاريخ 9/3/2017

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق