أخباررسالة موجهة إلى ...

رسالة مفتوحة إلى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي حول مأساة الأساتذة في السلم 9

وزير الداخلية

بقلم ذ. محسن أنور

يعاني عدد من الأساتذة القابعيين في السلم 9 من مأساة مادية واجتماعية جد صعبة، حيث أن بعض الأساتذة مرتبون في هذا السلم منذ سنة 2002، وأمضوا 15 سنة وأقلهم أمضى 6 سنوات به، حيث أن أجرة أستاذ السلك الابتدائي أو الثانوي الإعدادي ذو أقدمية 6 سنوات بعد اقتطاعات التقاعد أصبحت لا تتجاوز 4000 درهم، مما يشكل أجرا زهيدا للغاية، ما يدفعنا للتساؤل، أليس من مبادئ الإصلاح الرشيد لقطاع التعليم تحفيز المدرس وتحسين وضعيته المادية ..؟! وهل يعقل أن يكون أجر المدرس محدودا في ذلك المبلغ الزهيد ..؟

من المداخل و الدعائم الأساسية لأي إصلاح رشيد لقطاع التعليم، تحسين وضعية المدرس وتوفير مكانة مادية واعتبارية لائقة به، نظرا للأدوار الجسيمة التي يقوم بها والتي تتعدى العمل داخل المؤسسات التعليمية إلى العمل والاشتغال خارجها.

ونظرا، لكون آخر فوج تخرج بالسلم 9 من قطاع التعليم من المراكز التربوية الجهوية هو فوج 2011-2012، فهذا يعني أن تصفية السلم 9 في وزارة التربية الوطنية إن تمت عن طريق التسقيف فستستمر إلى أفق 2027 / 2028، فهل يعقل أن تستمر هذه المأساة إلى حدود سنة 2027 ..؟

200541

والآن نسمع أن المتعاقدين اعتمادا على الإجازة فقط رتبوا في السلم 10 أي اعتمادا على 3 سنوات دراسة فقط بعد البكالوريا، مما يساوي سنوات دراسة فئة من أساتذة السلم 9، الذين ولجوا إلى حدود 2011 المراكز، بناء على دبلوم الدراسات الجامعية العامة ودرسوا سنة كاملة بهذه المراكز مما يساوي 3 سنوات دراسة بعد البكالوريا، ينبغي إنصاف هذه الفئة فهي الأكثر تضررا في قطاع التعليم، وذلك بإقرار ترقية استثنائية لها وطي ملفها الذي عمر كثيرا، وذلك إلى جانب ملف النظامين الأساسيين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق