أخبارنافذة على الثقافة و الفن

مديرية التعليم بتاونات / الإشعاع اللغوي و التربوي الأنجليزي يزداد توهجا بمرنيسة

9037

ذ. عبد اللـه عزوزي

بعد التجربة التي انطلقت قبل سنتين لبرنامج أكسيس للمنح الصغرى الذي تموله سفارة الولايات المتحدة الأمريكية بالرباط، و تشرف عليه الجمعية المغربية لأساتذة اللغة الأنجليزية، و الموجه لتلامذة الجذوع المشتركة المنحدرين من أسر هشة أو ذات الدخل المحدود، و الذين ظهرت عليهم بوادر موهبة الاكتساب اللغوي، يواصل أساتذة اللغة الأنجليزية بثانوية عبد الكريم الخطابي بطهر السوق، التابعة للنفوذ التربوي للمديرية الإقليمية للتعليم بتاونات، حصد التميز و مراكمة الإنجازات التي سيبقى محتفظ بها بأرشيف المؤسسة و ذاكرة تلامذتها.
ففي إنجاز تربوي جديد، صُنِّفَ نادي الموارد التعليمية والتقوية اللغوية والتفتح الثقافي، الذي تم تأسيسه بداية الموسم الدراسي الحالي ضمن المجموعة “الذهبية” للنوادي على الصعيد الوطني خلال الموسم الدراسي 2016-2017.

فبحسب ما جاء في تدوينة على جدار صفحة النادي مُوَّقعة من لدن الأستاذ يسير الأزرق، منسق البرنامج بالثانوية، فإن النادي” توصل ب 19 معجما (LONGMAN و Webster’s) باللغة الانجليزية وفيلم موسوم ب”أكيلا والنحلة” (Akeelah and the Bee) من طرف المكتب الإقليمي للغة الانجليزية التابع للسفارة الأمريكية بالمغرب، بشراكة مع الجمعية المغربية لأساتذة اللغة الانجليزية، وذلك كدعم للمجهودات التي قام بها النادي طيلة الموسم الدراسي الجاري، و ذلك يوم الأربعاء 07 يونيو 2017 ” .

و بهذه المناسبة توجه الطاقم التربوي المشرف على البرنامج بالشكر الجزيل لكل من المكتب الجهوي للغة الإنجليزية بالسفارة الأمريكية بالرباط، في شخص الأستاذة Ms. Smoak Rebecca، اعترافا لها بهذه الالتفاتة و الاعتراف بالمجهودات التي ما فتِئ يبذلها السادة الأساتذة المشرفون و الطاقم الإداري للمؤسسة من أجل تعليم منفتح على ثقافة الآخر، و مبني على التفكير النقدي و خدمة المجتمع (service-learning)، و كذا للجمعية المغربية لأساتذة اللغة الأنجليزية (MATE)، ولكل المتدخلين في هذه المبادرة التربوية الرائدة، سواء من بعيد أو قريب.

يذكر أن أنشطة النادي ذات الأبعاد اللغوية و الثقافية و المهراتية يستفيد منها ستة و عشرين تلميذاً، و ينقسم إلى دورتين تنتهي كل دورة بحفل تربوي ينشطه التلاميذ المستفيدون منه بعروضهم الفنية باللغة الأنجليزية (تمثيل .. غناء .. رسم ..)، ويشرف على تأطيرهم طاقم تربوي مكون من أربعة أساتذة، هم : عدنان احمد سماع، محمد الأنصاري، و عثمان الزناغي، بالإضافة لمنسق النادي الأستاذ يسير الأزرق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق