أخبارنافذة على الثقافة و الفن

الخياليون يعرضون زيارة عالمية ضمن برنامج مسرح المغرب

ALKHAYAL

منصف الإدريسي الخمليشي

كما هو متعارف عالميا و منذ الأزل، فالمسرح أبو الفنون، و فن نبيل، بحيث يستطيع المرء أن يعبر عن ذاته و إحساساته، و من ثم ينمي شخصية مفعمة و مرهفة.

و من أجل ترسيخ ثقافة المسرح في نفوس الشباب الواعد و محاولة إبعادهم قدر الإمكان من كل ما يمكن أن يؤدي بهم إلى الهلاك، عملت جمعية الخيال للتنمية المسرحية و السينمائية، في شخص الممثل والمخرج والأستاذ المسرحي سعيد الخالفي على تنمية قدرات الشباب الواعد في المسرح و كل الفنون المجاورة، بحيث يعمل الأستاذ سعيد الخالفي على إحياء ثقافة المسرح في الشباب السلاوي، قام في البداية بتأسيس نادي الخيال المسرحي و السينمائي بعاصمة الشموع سلا، و بفضاء دار الشباب حي السلام بإمكانيات ذاتية و قدرات فنية هائلة استطاع أن يشتغل على نصوص تراثية وعربية، نذكر من بينها .. الرزامة لعبد المولى الزياتي، و مسرحية المزبلة الفاضلة للمؤلف عباس الحايك، مزبلة الشحادات، و الحراز للمؤلف الراحل عبد السلام الشرايبي بنسختين عصرية و تقليدية .

ALKHAYAL 2

للتذكير، منذ تأسيس النادي، كان الهدف الأسمى في التكوين المسرحي هو العمل على نصوص مسرحية لها وزن، و بفضل فلسفة الأستاذ سعيد في تسيير الجمعية استطاع أن يربح الرهان بغض النظر عن العراقيل، و مع تأسيس جمعية الخيال للتنمية المسرحية و السينمائية، كان الاشتغال على نص النشبة للراحل أحمد الطيب لعلج، و رحلة حنظلة للمؤلف الشامي سعد الله ونوس .. و قد كانت الجمعية سباقة لتنظيم مهرجان المسرح الارتجالي، و إلى حدود الآن، ثلاث دورات ناجحة بكل ما تحمله الكلمة من معنى .

و منذ السنة الماضية شرعت جمعية الخيال للتنمية المسرحية و السينمائية على إطلاق برنامج شهري ” مسرح المغرب ” الذي هو عبارة عن مسرحية على رأس كل شهر حوالي 70 دقيقة فوق الركح، في موضوع موحد و بشكل ارتجالي من تشخيص شباب يستفيدون من التكوين المسرحي داخل محترف، تشرف عليه الجمعية يهتم بصقل مواهبهم و تلقينهم دروس و تداريب الممثل، و إلى حدود الآن، قدمت الجمعية سبعة مسرحيات في إطار مسرح المغرب السنة الماضية، نذكر من بينها ( صبر آ لبحر .. أوطيل إيطوال، و اليد السفلى ) و مسرح المغرب هو مسرح المواقف في قالب كوميدي اجتماعي، و هي بصدد عرض مسرحي جديد هذا الشهر، بعنوان زيارة عالمية، يوم الجمعة 27 أكتوبر 2017، على الساعة السادسة مساء بقاعة العروض دار الشباب حي السلام سلا، من تشخيص ثلة من الشباب المعطاء ( زكرياء سطاير .. أسماء الإدريسي .. ريم شريفي .. زهرة أسد .. أمين آيت حمو .. جواد الحتاوي .. أيوب با مسعودي .. سعيد الخالفي .. أمين الأزرق الطالبي، و عز الدين آكة ) إعداد و إخراج الأستاذ سعيد الخالفي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق