أخبارمتفرقات

وجدة / غرفة الصناعة التقليدية تنظم لقاء تكوينيا

AGEF 2

علال المرضي

نظمت غرفة الصناعة التقليدية بالجهة الشرقية، بتعاون مع جمعية المدبرين والمكونين في مجال الموارد البشرية ” أجيف” بقاعة الندوات بمندوبية الصناعة التقليدية بوجدة، لقاء تكوينيا مع بعض المقاولين، هم نقاطا توجيهية حول تمويل المشاريع وتطوير المقاولات، اللقاء أطره ثلة من الأساتذة، منهم الأستاذ أنور رغيوي، رئيس جمعية “أجيف” وحسن عثماني المندوب الجهوي للتعاون الوطني.

الأستاذ أنور رغيوي تناول محورين، عرج فيهما على الخطاب الملكي الأخير حول دعم المقاولات، متحدثا عن كون المقاولات الصغرى والصغرى جدا هي رافعة الاقتصاد الوطني، كما تحدث أيضا عن ضرورة العناية بالمقاول من أجل القيمة المرجوة، وتجميع المقاولين تمليه التكاملية في المشاكل لدى الحرفي.

الأستاذ حسن عثماني، تطرق إلى الجوانب النفسية للمقاول، مركزا على النظرة الإيجابية للأشياء من أجل حل المشاكل، منها الصبر والتخطيط وأخذ القرار والمحاولة مرات عديدة من أجل النجاح، مستدلا بنماذج عالمية في نجاح الأشخاص وانتقالهم من وضع معيشي متدني إلى الثراء الكبير.

ويأتي اللقاء في إطار برنامج مغربي ألماني يروم الرفع من مستوى المقاولة المغربية، ينفذ
PME، بدعم من التعاون الألماني (GIZ)، برنامج دعم الأعمال للشركات الصغيرة جدًا والعاملين لحسابهم الخاص.

يعتمد برنامج NAWAT على منهج “Nucleus” الذي تم تطويره بواسطة GIZ في البرازيل منذ حوالي 30 سنة ونفذت بنجاح في العديد من البلدان مثل خدمة الدعم والمرافقة للمؤسسات الصغيرة جدًا والصغيرة والمتوسطة الحجم (TPME).

AGEF 3

ويستند NAWAT على تكوين مجموعات من 12 إلى 25 من رواد الأعمال من نفس التجارة أو القطاع الاقتصادي الذي يجتمع شهريا لتحديد مشاكلهم المشتركة والبحث عن حلول مشتركة. يتم إرفاق المجموعات بجمعيات ريادة الأعمال (وتسمى أيضًا شبكة أعمال) تقدم خدمة NAWAT لأصحاب المشاريع في المناطق المستهدفة وتوفر مستشارًا لريادة الأعمال. البرنامج يتيح الدعم للشركات إمكانية تطوير شبكاتها وتحسين إنتاجيتها وقدرتها التنافسية وبالتالي المساهمة في التنمية الاجتماعية والاقتصادية الإقليمية. حتى الآن، دعمت وكالة المغرب العربي للوساط PME وGIZ أكثر من 6500 من المشروعات الصغيرة والمتوسطة في عدة مناطق المغرب، من خلال مختلف الجمعيات الشريكة لريادة الأعمال.

لتوسيع نطاق خدماته وتوسيع نطاقها ليشمل المزيد من VSEs، ولا سيما لنشر برنامج NAWAT، تم إبرام شراكات بما في ذلك الدعم المؤسسي مع 19 جمعية إقليمية ومحلية نشطة في مجال ريادة الأعمال في 23 يناير 2020في الرباط. هذه الاتفاقيات، والتي تشمل رفع مستوى القدرات المؤسسية لرابطات ريادة الأعمال هذه وتعزيزها لتحسين تقديمها للخدمات إلى VSEs ورجال الأعمال الذاتي، تهدف إلى تبادل الخبرات بين رجال الأعمال،

هياكل الدعم العامة والخاصة، وتنظيم وتمويل مشترك للأنشطة الموجهة نحو الطلبات المحددة التي أعرب عنها رجال الأعمال. سيتم تنفيذ نهج نوات وجعله مستدامًا، بعد عام 2020، من قبل وكالة PME PMO في مناطق المملكة المختلفة من خلال تعبئة موارد وخطط ريادة الأعمال المحلية.

AGEF 4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق