أخبارالرياضة

الفيفا / بادو الزاكي أفضل حارس أفريقي في التاريخ

BADDOU 1

 علال المرضي

حصل بادو الزاكي حارس مرمى المنتخب المغربي السابق، على لقب أفضل حارس مرمى إفريقي على مر العصور، وفقاً لاستطلاع رأى أجرته صفحة كأس العالم، التابعة للاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” على موقع التواصل الاجتماعى “تويتر”، وأجرت صفحة كأس العالم، التابعة للاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” على “تويتر”، استطلاع رأى لاختيار أفضل حارس مرمى أفريقي على مر العصور، ورشحت الرباعي بادو الزاكي (المغرب)، عصام الحضري (مصر)، جوزيف أنطونيو بيل (الكاميرون)، توماس نكونو (الكاميرون).

بادو الزاكي من مواليد سيدي قاسم في 2 أبريل 1959 هو كحارس مرمى مغربي سابق، أصبح مدربا للمنتخب المغربي من 2004 إلى 2005، ثم من 2 ماي 2014 إلى غاية 10 فبراير/ شباط 2016 .. اشتهر الزاكي بتدخلاته الرائعة ومرونته الفائقة .. بدأ في إظهار خبراته ومهارته مع نادي الوداد البيضاوي، وفي سنة 1979 أصبح حارسا للمنتخب الوطني الذي شارك معه في كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم 1980 بنيجيريا، وفاز بالميدالية البرونزية.

BADDOU 2خاض الزاكي أحسن تجربة في تاريخه الرياضي الحافل مع جيل 1986 في كأس العالم، عندما أبان عن علو كعبه في حراسة المرمى، ولم يدخل مرماه إلا هدفان فقط في أربع مباريات دولية لكأس العالم 1986 التي فتح فيها المغرب أبواب التأهل للأدوار الطلائعية في بطولة كأس العالم للدول الإفريقية والعربية، وبرزت مؤهلات بادو الزاكي عالميا في بطولة كأس العالم، عندما استطاع أن ينقذ مرماه من هدف محقق إثر تسديدة لنجم ألمانيا كارل-هاينتس رومنيغه.

وبفضل جهده ومثابرته المتواصلة، استطاع أن ينال الإعجاب والتقدير، فأحرز جائزة أحسن لاعب أفريقي سنة 1986، وقد كان اسم “الزاكي بادو” متواجدا في إنجازا غير مسبوق في التقرير الذي أعلنه الاتحاد الدولي لتاريخ وإحصائيات كرة القدم (IFFHS)، بدخوله قائمة أفضل حراس المرمى في العالم، على مر التاريخ.

احترف الزاكي بادو في نادي ريال مايوركا الإسباني وحقق معه نتائج جيدة، وكان أهمها التأهل لنهائي كأس إسبانيا لأول مرة في تاريخ النادي سنة 1990، كما لمع الزاكي في الدوري الإسباني واستطاع التصدي لضربات جزاء أشهر لاعبي كرة القدم الدوليين، كالأرجنتيني سانشيز والهولندي كومان.

اختير كأحسن لاعب أجنبي في الليغا الإسبانية سنة 1986-1987، كما أحرز لقب أحسن حارس مرمى في الليغا الإسبانية في سنوات 1986-1987 و1988-1989 و1989-1990 .. في عام 1991 قاد فريق مايوركا الإسباني لنهائي كأس إسبانيا، حيث تم اختياره عميدا للفريق في نفس العام.

BADDOU 3في ختام مسيرته الرياضية كحارس مرمى، قرر نادي ريال مايروكا في عام 1991 إقامة تمثال له في جزيرة مايوركا، تكريما له واعترافا بعطاءاته وأخلاقه العالية في مسيرته الرياضية، كلاعب عايش أفضل فترات الفريق النجومية، لمدة تجاوزت الست سنوات .. وبذلك، يعتبر الزاكي أحد سفراء الرياضية المغربية الذين شرّفوا صورة الأخلاق المغربية ككل، في تاريخ الرياضة الوطنية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق