حوارات

شاكراللـه: أهم مشاكل الغرف المهنية تتجلى في اغتيال صوت المهنيين‎

LAMPE

أجرى الحوار برح حسان

في حوار أجراه مراسل جريدة المستقلة بريس من كلميم قال عبد القادر شاكر اللـه ، وكيل لائحة غرفة التجارة والصناعة والخدمات صنف التجارة بالدائرة الانتخابية كلميم، أن غياب دور ممثلي المهنيين وتقاعسهم عن أداء واجبهم، هو ما دفعه لخوض غمار الاستحقاقات الانتخابية بغية المساهمة في الإصلاح وتطوير دور الغرف للنهوض بمستوى المهني والتاجر خاصة، مضيفا في حواره، أن حظوظ لائحة المصباح خلال هذه المحطة مشجعة جدا.

وفي ما يلي النص الكامل للحوار:

أولا السيد عبد القادر قدم لنا نبذة عن شخصكم ..؟
عبد القادر شاكراللـه، تاجر فاعل جمعوي وسياسي بمدينة بويزكارن، رئيس الجمعية الاجتماعية للتجار ببويزكارن، عضو بالتنسيقية الوطنية لجمعيات التجار بالمغرب، وعضو بالكتابة المحلية لحزب العدالة والتنمية بمدينة بويزكارن .. عضو في جميعات رياضية بالمدينة.

كيف تشخصون واقع ومستقبل أداء منتخبي الغرف وعلاقتهم بالمهنيين .. ؟

أهم الإشكالات التي تعرفها الغرف المهنيين، هو تطفل بعد العناصر ممن لا علاقة لها بالمهن والحرف واغتيالهم لصوت التاجر والفلاح والمهني عموما في الهيئات المنتخبة، ما يحرم المهني من صوت حقيقي داخل هذه المؤسسات، مما يؤزم وضعية الحرفيين ويضعف قوتهم ويؤخرهم عن مواكبة التنمية المنشودة والمساهمة في الاقتصاد والرفع من مردودية الإنتاج الوطني.
ومستقبل المهنيين سيتعزز بوجود فلاح حقيقي وتاجر حقيقي ومهني حقيقي داخل هذه الغرف كما سيعزز من التواصل الداخلي بين المهنيين ومعالجة أهم الإشكالات التي يعرفها القطاع بالإقليم.

ما هي أهم الإشكالات التي تعانون منها كتجار وكمهنيين بإقليم كلميم عموما ..؟

هي مشاكل عدة تعود في مجملها إلى غياب التواصل ، بفعل احتكار تلك الفئة التي تحدثنها عنها آنفا- لتمثيلية المهنيين داخل المؤسسات المنتخبة، أما أهم ما يعاني منه التجار بالإقليم فيتجلى أساسا في عدم هيكلة القطاع وقلة الفضاءات التجارية المفتوحة في وجه التجار، ما يؤدي لتفشي عدة ظواهر تؤثر سلبا على الاقتصاد وعلى وضعية التاجر كظاهرة الباعة المتجولين، و تفشي ظاهر بيع المواد المدعمة مما يضرب في إيصاد البلاد ويضرب في تنافسية السوق.

ما هو برنامجكم الانتخابي ..؟ وما هي مقترحاتكم لتطوير القطاع ..؟

يتمحور البرنامج الانتخابي للائحة المصباح بكلميم في تبسيط المساطر والتشجيع على إنشاء المقاولات وهيكلة القطاع غير المنظم، والمساهمة في التعريف بالمبادرات الحكومية للمقاولات الصغرى والمتوسطة ومصاحبة المهنيين في إنجاز المشاريع، كما سنعمل على تبليغ صوت المهنيين لتمكينهم من التغطية الصحية والانخراط في صندوق الضمان الاجتماعي والحرص على تطوير النظام الضريبي وملاءمته مع التشجيع على الأداء عوض التهرب، وفق عدالة ضريبية، تتساوى بين الجميع.

كما سطرنا العمل على إشراك المهنيين وجمعيات الحرفيين والغرف في صياغة القوانين والمساطر المالية التي تهم القطاع، وسنناضل من أجل فتح مندوبية للتجارة بالإقليم، حيت يضطر حاليا عموم التجار إلى التوجه نحو تيزنيت التي تتواجد بها المندوبية خارج الجهة، بالإضافة للدفاع عن حق الباعة الجائلين في التوفر على فضاءات خاصة بهم بمحيط المدن لهيكلة قطاعهم وصون كرامتهم.

رسالة أخيرة للمهنيين ..؟

رسالتي للمهني وللتاجر بمنح صوته للتاجر الحقيقي والفلاح الحقيقي والعمل على تطهير الغرفة ممن لا علاقة لهم بالقطاع وممن يستهدفون التجار والمهنيين، في وضعيتهم وكرامتهم، وأدعوهم للتصويت على لائحة المصباح، من أجل جعل الحرفي شريك أساسي في التنمية المنشودة وهي فرصة سنسعى لتقديمها للناخب المهني .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق