أخبارمتفرقات

بلاغ صحفي حول تنظيم ندوة وطنية بالعيون

LAAYOUNE 35

حنان ماوس

تنظم اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بالعيون-السمارة، وجامعة محمد الخامس كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية أكدال بالرباط، بشراكة مع جهة العيون الساقية الحمراء، وبتعاون مع وزارة العدل والحريات، واللجنة الوطنية للقانون الدولي الإنساني، والمندوبية الوزارية لحقوق الإنسان، وبدعم من وكالة الجنوب، نـــدوة وطنية حــول موضوع:

“التشريع المغربي والاتفاقيات الدولية لحقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني رهانات وتحديات الملاءمة”،

وذلك يوم 16 أبريل 2016 بقاعة مجلس جهة العيون-الساقية الحمراء، ابتداء من الساعة 9 صباحا.

و تأتي هذه الندوة في سياق ملاءمة التشريعات الوطنية مع مقتضيات الاتفاقيات الدولية لحقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني، وتروم استحضار الممارسات الفضلى ذات الصلة بالملاءمة في أبعادها الدستورية والقانونية والمؤسساتية والقضائية.
وتهدف هذه الندوة بالأساس إلى تسليط الضوء على نقط الارتكاز لإعمال البحث والتفكير في الإشكالات النظرية والممارساتية ذات الصلة بأوراش الملاءمة الدستورية و القانونية وانعكاساتها على مسارالاجتهاد القضائي الوطني، في ظل تكريس عالمية حقوق الإنسان.

وستختتم أشغال الندوة بالإعلان عن توصيات “إعلان العيون”، كما سيتم خلالها توقيع اتفاقية شراكة وتعاون بين اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بالعيون السمارة وكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية أكدال بالرباط، و جهة العيون الساقية الحمراء، التي ترمي إلى تشجيع التعاون في مجالات التكوين والبحث والتدريب، وتبادل الخبرات والمعارف العلمية والثقافية والحقوقية.

يذكر أن هذه الندوة تندرج في إطار تنفيذ صلاحيات المجلس الوطني لحقوق الإنسان ولجانه الجهوية في مجال الملاءمة والممارسة الاتفاقية، من خلال بحث ودراسة ملاءمة النصوص التشريعية والتنظيمية الجاري بها العمل مع مقتضيات المعاهدات الدولية المتعلقة بحقوق الإنسان التي صادقت عليها المملكة أو انضمت إليها.

تذكير :
النشاط : ندة وطنية حول موضوع : “التشريع المغربي والاتفاقيات الدولية لحقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني : رهانات وتحديات الملاءمة”.
الزمان والمكان : 16 أبريل 2016 بقاعة مجلس جهة العيون-الساقية الحمراء ابتداء من الساعة 9 صباحا.
الاتصال : اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بالعيون-السمارة 0667527878

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق