أخبارمختارات و طرائف

من عجائب مقابر المسلمين التي لاينقصها إلا (لانتيرفون) …!

GHOUFRANE

لا يجادل عاقلان في أن خمسة مفاتيح تخص الغيب، وهي لم تؤت لغير اللـه، ولا يعلم بها أي ملك منزل أو نبي مرسل، ومنها ما جاء في قوله سبحانه وتعالى: “… وما تدري نفس بأي أرض تموت إن الله عليم خبير” وهذا ينبئنا بأنه ليس بإمكان الإنسان أن يعلم موقع وفاته، إذن هي خمسة أشياء استأثر اللـه وحده بعلمها، وليس لأي مخلوق القدرة على الاطلاع عليها، ولا محالة أن الإنسان السوي الذي يعرف خالقه، يعرف جيدا أن اللـه وحده هو الذي يعلم الغيب، ولكن من ما يلفت النظر هو أننا نلاحظ وجود بعض الناس (سامحهم اللـه) بين ظهرانينا ضلوا طريق الحق، وفقدوا البوصلة .. بوصلة الأخلاق التي هي النبراس الذي يضيء السبل .. وأصبحوا يأتون بتصرفات غير مسؤولة، وذلك من ضعف هممهم، ومن ما يصيبهم من انهزام نفسي أمام إغراءات الحياة المادية، الشيء الذي يدفعهم إلى الانسياق وراء البدع المحدثة التي لا أصل لها بالدين الإسلامي الحنيف، ولا بسنة الرسول الأعظم صلوات اللـه وسلامه عليه، ولكنها إلى التباهي والتفاخر أقرب .. ومن نوادر هؤلاء على سبيل المثال لا الحصر، أن حب المظاهر والتميز أعمى بصرهم وبصيرتهم، وأثر فيهم بقدر أصبحوا معه لا يفرقون بين الصالح والطالح، وهكذا أصبح تنافسهم تنافسا شديدا على شراء بقع أرضية، ليس للسكن المألوف بطبيعة الحال، وإنما لاتخاذها كمقابر صغيرة لتكون لهم ولأفراد عائلاتهم مكانا مضمونا للدفن، ضاربين عرض الحائط بما جاء في قول عالم الغيب والشهادة، الذي أخبرنا في محكم كتابه العزيز – كما سبقت الإشارة إلى ذلك- بأن النفس لا تعلم بأي أرض تموت، ما يفسر أن الإنسان لا علم له بتاتا بموعد وفاته، ولا بمكان دفنه .. وهنا نجد أن شيئا ما يدفعنا لطرح السؤال التالي: لما هي الأمور تصير على هذا المنوال، وهذا هو الصحيح طبعا .. فلماذا إذن حجز مساحات داخل المقابر من أجل تشييد أماكن خاصة للدفن والعمل بجهد وكد على زخرفتها، بداية من تجهيزها بكراسي للراحة، ومرورا بوضع مجموعة رائعة من المزهريات على النوافذ، وانتهاء بالتفنن في اختيار أنواع الصباغات والألوان حتى أصبحت مناظر بعضها الرائعة تضاهي أفخم مساكن مدن الأحياء الذين لا يزالون يرزقون ..؟ الواقع يجيب: إن رغبة أصحاب هذه المقابر الحثيثة على إظهار غناهم والرفاهية التي يعيشون فيها في هذه الدنيا الفانية، ومدى حبهم للنعمة التي لا يطيقون فراقها حتى وهم تحت الثرى، مثلهم في ذلك مثل الفراعنة، الذين كانوا يحرصون على دفن ممتلكاتهم معهم في القبور ليستعملوها في الحياة الأخرى – حسب ما كانوا يزعمون- هذه العوامل مجتمعة هي التي زادت من حرص سادة عصرنا وأثرياؤه على هذا النوع من التنافس في البناء والتشييد، فذلك أمر تعوده الناس، لكن الغريب أن يتفاقم هذا الداء ويصبح وحده المسيطر على النفوس، وخصوصا تلك المظلمة، دون أن يترك لها وقتا للتفكيربعواقب ذلك وخطورته، وقد أصاب أحد الظرفاء لما علق قائلا: ( هذا الناس ما خاصهم غير يديرو لانتيرفون في أبواب مقابرهم) ومن جهتنا، يمكنننا أن نضع أفعال هؤلاء في خانة (البريستيج) ليس إلا ..! ونريد هنا أن نوكد – و نحن مضطرون لتكرار ما سبق – أن من أسباب هذا التهافت وهذا الإصرار على التسابق، بل و من أعظمها (الأسباب) الجهل والابتعاد عن مراقبة اللـه .. وقديما فقد أصاب أحد كتاب النصارى المسمى”كوندي” الذي قال: “العرب هووا عندما نسوا فضائلهم التي جاؤوا بها”، هذه إذن مقولة أكدت بما لا يدع مجالا للشك أن شيئا ما في غير محله.

وما يثير الاستغراب أيضا ويبعث على الضحك رغم كثرة الهم، فإن أصحاب هذه البقع أو المقابر الفارهة لم يكتفوا فقط بالبناء والزخرفة، (اللهم لا حسد) بل تجاوزت أفعالهم ذلك، وابتكروا أشياء غريبة عن ديننا، مما يساهم دون أدنى شك في انتشار الفتنة، التي تجر أخواتها .. وهكذا، وفضلا عن الزخرفة والتزيين فإنهم عمدوا إلى كتابة أسمائهم على واجهات (مقبراتهم) بحروف مزركشة باللغتين العربية و الفرنسية، مع العلم أن المقبرة هي خاصة بموتى المسلمين ولا تطؤها أرجل غيرهم من أصحاب الديانات الأخرى، فمن يا ترى يستطيع تفسير هذا التصرف الذي يسمح لهؤلاء باستعمال اللغة الفرنسية داخل مقابر المسلمين..؟! وما المغزى والغاية من هذه الأفعال التي أقل ما يمكن أن يقال عنها أنها لا تليق بسمعة بلد يدين بدين الإسلام، هذه دون أدنى شك هي أصعب الأسئلة التي قد لايوجد لها جواب عند العقلاء..؟

وما دام أن الشيء بالشيء يذكر .. ونحن نتهيؤ لتناول هذا الموضوع، فقد حضرنا مثل روسي يقول : “الموت لا يكلف شيئا” نعم، هذا عندهم .. ولكن عندنا وفي أيامنا هذه التي تعرف الكثير من التناقضات، ونظرا لما آلت إليه أوضاع المسلمين، نجد أن مثل الروس لا ينطبق علينا في شيء، بحيث خلافا لما كان سائدا في التاريخ السابق، نجد أن جل الذين أتاهم اللـه من فضله لا يكفون عن التباهي في ابتداع أشياء ما أنزل اللـه بها من سلطان، والإسلام بريء منها براءة الذئب من دم يوسف عليه السلام، بحيث تناسلت عادات كثيرة ومتعددة أصبحت تواكب حدث وفاة شخص ما، وبخاصة من ذوي الجاه والمال، لأنه (الحدث) أصبح يكتسي طابعا خاصا بالنسبة للصدقة التي تُعرف عند الجميع  ب. “عشاء الميت” الذي كان يقتصر فقط على إعداد صحون الكسكس وإطعام الناس وقراءة القرآن والترحم على الميت وينتهي الأمر، لكن اليوم، نجد أن ذلك العهد قد ولى، وتلك العادات قد اندثرت في نظرهم، لأن أمر الحدث المذكور أصبح يعهد به لممول الحفلات .. وقد تمارس خلاله عدة طقوس هي بعيدة كل البعد عن القيم الإسلامية الموصي بها أصلا، ثم تأتي بعد ذلك مرحلة الدفن، التي أصبحت تكلف شراء مساحات من ألأراضي الفارغة قصد تشييد مدافن جماعية، ولهذا أفدنا بأن المثل الروسي لا ينطبق علينا، والموت عندنا أصبح يكلف كثيرا .. ! وفي هذا السياق .. يذهب بعض المتخصصين في علم النفس إلى القول: ” بأن أسباب هذا السلوك اللامسؤول والمعادي للمجتمع، راجعة إلى شخصية الأفراد الذين يقومون بتلك الأعمال التي لا تربطها بالدين الإسلامي أي رابطة، والغير موروثة عن الآباء ولا الأجداد، وكذا تطور نمط عيش كل واحد منهم وما يرفل فيه من نعيم وخير ورفاهية، وكذلك مدى ضعف إيمانهم وارتباطهم الديني، ومستوياتهم الثقافية وطبيعة أمزجتهم “، ولا يسعنا إلا الختم ب. وللـه في خلقه شؤون ..!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق