أخبارالرياضة

برنامج “حصيلة” في القناة الثالثة والحاجة إلى محللين رياضيين حقيقيين ..!

boutansil

اعتاد الجمهور الذي يتابع برنامج “حصيلة” مساء كل أحد أن يتعرف على “حصيلة” من خلال محللين رياضيين تميز جلهم بالافتقار إلى المعرفة والخبرة والتحليل الموضوعي لنتائج المقابلات، والأسماء التي أصبحت تشكل ضيوفا باستمرار في البرنامج منعته (البرنامج) من تحسين التعليق والتحليل الرياضي الذي يجب أن يقدم للجمهور في هذا البرنامج، ولو كان التناوب على البرنامج من قبل منشطه وضيوفه لكان من السهل ارتقائه وتطوره، وهذا ما يفرض على إدارة القناة البحث عنه لتحسين شروط هذا البرنامج الرياضي القار.

الملاحظات التي نسوقها اليوم عن برنامج “حصيلة” في القناة الرياضية هو هيمنة من يخرجون عن الحياد الرياضي في تعليقاتهم ويتحولون إلى نقيض ما يجب أن يكون عليه الوصف والتحليل لأي مباراة، والمعروفون بانحيازهم للوداد، حتى وإن كان أداء هذا الفريق دون المستوى، ولا يملك مواصفات الفريق القوي في البطولة الاحترافية، ناهيك عن الخروج عن الحياد في تدخلاتهم في البرنامج .. ولعل المستوى الذي نوقش به أداؤه ضد الفتح الرياضي خير مثال، مما يستوجب الانتباه إلى ذلك من قبل مخرج البرنامج وإدارة القناة .. ولتجاوز هذا العطب في اختيار ضيوف الحلقة، نقترح استدعاء مسؤولي الصحافة الرياضية لإغناء روح الحوار في البرنامج، وتجاوز هذه الأخطاء من قبل هؤلاء في حلقات هذا البرنامج مستقبلا.

نحن في النقابة المستقلة للصحافيين المغاربة، نعرف من وراء هذا الإصرار على ضيافة هذه الأسماء في برنامج “حصيلة” والمعروفين بدعايتهم إلى فريقهم المفضل، حتى وإن كان حضوره الرياضي باهتا وضعيفا .. وننصح إدارة القناة بتغيير الطاقم العامل في البرنامج بعد أن اتضحت مظاهر عجزه في أن يكون في خدمة الرأي العام الوطني باستقلالية في أداء دوره الإعلامي الإخباري والتقييمي إلى الدرجة التي أصبح معها نافذة دعائية لفريق الوداد دون غيره، من خلال حرص بعض منشطيه على استدعاء بعض الأسماء المحسوبة على هذا الفريق، وتحوله إلى الإساءة إلى فريق الرجاء، مع أنه يجب أن يكون في خدمة جميع الفرق الرياضية، ودليلنا على ذلك، الحرص على توجيه الانتقادات وإذاعة الأخبار المسيئة لهذا الفريق البيضاوي.

من المؤكد، أن حسن بوطبسيل، مدير القناة يعي جيدا حقيقة هذه الملاحظات المسجلة على برنامج “حصيلة” الذي يستضيف فقط الأسماء التي تقوم بالدعاية للوداد وحدها، حتى وإن كان أداء هذا الفريق لم يرق إلى المستوى الذي يؤهله بأن يستحوذ على فقرات هذا البرنامج .. لأجل ذلك، ننصح قناتنا الرياضية بالتفكير فيما يمكن أن يرفع من القيمة الرياضية لبرنامج “حصيلة” وقيامه بمهامه التنويرية في المجال الرياضي، والرفع من الوعي الرياضي للمهتمين والمتدخلين والمشاركين في الشأن الرياضي .. ونظن في النقابة المستقلة للصحافيين المغاربة، أن هذا البرنامج يمكن أن يكون نافذة للتواصل والحوار والتقييم النزيه إن أحسن اشتغاله، بدل وضعه الحالي النمطي الذي يحرص فيه المنشطون على استدعاء من يؤيدونهم في توجهاتهم الرياضية التي تقتل مطامح البرامج الوطنية، التي يجب أن يكون فيها منبرا للجميع دون تحيز أو مجاملة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق