أخبارمتفرقات

ندوة صحفية حول النسخة الأولى لمهرجان حاضرة المحيط للتراث

100377

سليم ناجي

عقدت إدارة النسخة الأولى لمهرجان حاضرة المحيط للتراث ندوة صحفية، مساء أمس الاثنين 06 فبراير 2017، تحت شعار : “إرث الأجداد مستقبل الأحفاد” بإحدى قاعات معهد الموسيقى بمدينة الثقافة و الفنون، وذلك لتسليط الضوء على مستجدات مهرجان حاضرة المحيط للتراث في دورته الأولى، فضلا على الكشف على البرنامج العام للتظاهرة. يونس مرزوقي، مدير المهرجان اعتبر في كلمة له بالمناسبة أن المهرجان يشكل فرصة لرد الاعتبار لمكانة وتراث مدينة أسفي وساكنتها .. واعتبر أهمية هذا الملتقى الحرفي و الفني بمدينة أسفي والذي سيقام ضمن فعاليات احتفالات الشعب المغربي بعودة المغرب للاتحاد الإفريقي؛ كما وصف المتحدث المهرجان كونه سيكون ملتقى للتبادل التجاري و الثقافي، وفرصة لإحياء التراث والأصالة المسفيوية؛ مع إبراز الهوية المغربية الأصيلة الضاربة في عمق التاريخ، وشدد على أن المهرجان لن يمس باعة سوق ساعة، ولن يحرمهم من نشاطهم الأسبوعي، حسب الترتيبات الاستباقية التي وضعت بتنسيق مع المصالح الخارجية من أجل تمكين الباعة بظروف ملائمة بالموازاة مع المهرجان.

و حسب المنظمين، فإن الدورة الأولى لمهرجان حاضرة المحيط للتراث تروم إلى نشر وتعميم رسالة الثقافة، و إظهار ورعاية المواهب الثقافية و الفنية و الحرفية، وتمكينها من الاحتكاك مع الرواد والصناع؛ وذلك من أجل التعريف بالتراث ألأسفي المتوارث بكل روافده الإبداعية.

كما عبرت إدارة المهرجان على متمنياتها في أن يصبح هذا الملتقى يشكل نقطة التقاء سنوية لكافة المنتجات المحلية و الوطنية في مجال الصناعات التقليدية، مما يساهم في تطوير وتنويع المنتوج الوطني، وتبادل الخبرات بين مختلف الفاعلين في هذا الميدان.

كما أعلن المدير الفني للمهرجان عن مشاركة مجموعة من الفرق المحلية، ومن أبرز الفنانين المشاركين ولد الصوبا والمحفوظي وأولاد بنعكيدة .. وتتخلل هذه الدورة مجموعة من الأنشطة الموازية كمعرض للمنتوجات ومسابقات للأطفال، وكذا دوري في كرة القدم.

كما سيعرف المهرجان تنظيم ندوات فكرية متنوعة تتناول التراث التاريخي والمعماري والثقافي لمدينة أسفي، وذلك تحت عنوان أسفي : ” الماضي .. الحاضر .. المستقبل ” مع عرض شريط مصور حول تاريخ مدينة أسفي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق