أخبارألبوم النقابة و أنشطتهامتفرقات

نجاح متميز ل. ندوة القراءة في مشاريع قوانين الصحافة والإعلام من تنظيم النقابة المستقلة للصحافيين المغاربة

1000455

الدارالبيضاء / المستقلة بريس

بحضور جمهور متوسط العدد، لكنه نوعي .. جله من طلبة وطالبات المركز الأكاديمي للصحافة والتنشيط وتقنيات الأنفوغرافيا والسمعي البصري، نظمت النقابة المستقلة للصحافيين المغاربة، زوال أول أمس السبت 18 مارس 2017، بقاعة الندوات بفضاء مركز سيدي مومن للتنمية البشرية بمدينة الدارالبيضاء .. نظمت ندوة فكرية، حول موضوع:

” قراءة في مشاريع قوانين الصحافة والإعلام .. الصحفي المهني نموذجا”.

استهلت فعاليات الندوة بالعرض القيم الذي قدمه ذ. محمد البقالي، مدير المركز الأكاديمي للصحافة والتنشيط وتقنيات الأنفوغرافيا والسمعي البصري، الذي تناول فيه بإسهاب المقتضيات الخاصة بقوانين الصحافة، وعلى وجه الخصوص ما يتعلق بالصحفي المهني، وقد استشهد الزميل البقالي بقولة لأحد الإعلاميين المغاربة الذي وصف مشاريع قوانين الصحافة والإعلام بأنها تحايل .. (التفاصيل في الشريط أسفله).

CONFERENCE 5

تلت ذلك، كلمة الأخ الأمين العام للنقابة المستقلة للصحافيين المغاربة، ذ. فريد قربال، الذي تناول بالشرح والتوضيح الأحكام الخاصة بعمل الصحفي المهني التي جاءت في مشروع قانون رقم 19 / 82، المتعلق بالنظام الأساسي للصحفيين المهنيين، كما عرج على توضيح وجهة نظر النقابة حول موضوع “بطاقة الصحافة المهنية” التي تسلمها الآن وزارة الاتصال، والتي منحت -حسب القانون الجديد- صلاحية منحها للمجلس الوطني للصحافة الذي لازال أمره في علم الغيب، لأنه لم يتأسس بعد، و وقف الزميل فريد عند الكثير من الأخطاء التي ارتكبت في حق المهنيين ومنظماتهم التي لم تستشار في صياغة مشاريع القوانين.

بعد ذلك، فتح باب النقاش والحوار حول محاور الندوة، حيث حاور الطلبة في عدة جوانب متعلقة بالقوانين الجديدة للصحافة والنشر، مقدمين عدة أسئلة في الموضوع، حظيت باهتمام الأستاذ قربال الذي تفضل بتقديم إجابات وتوضيحات وافية تشفي الغليل، وأسدل الستار على أشغال الندوة بصياغة توصيات سترفعها النقابة إلى الجهات المختصة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق