أخبارجماعات و جهات

طاطا / جماعة اقايغان : متى سيتم رفع الحصار على دوار تركانت ..؟

IQA

رشيد أسعيد 

قد يستغرب القارئ من استعمال كلمة الحصار على اعتبار أنه مصطلح يستعمل في حالات الاستعمار والاحتلال، وذلك لأن دوار تركانت إلى حد قريب كان يعيش في ظروف جد ملائمة، بحيث كان ممرا رئيسيا للقوافل التجارية في اتجاه بن يعقوب، كانت تسهر على إصلاحه ساكنة دواوير تركانت واقايكرن و اسرغن في أبهى صور التعاون والمواطنة مند سنوات الاستعمار إلى حدود نهاية عقد الثمانيات، إلى أن تم إحداث طريق جديد بين اقايكرن و القصبة على حساب الطريق المارة من بودي وتركانت، مما تسبب في هجرة أكثر من ثلثي ساكنة الدوارين إلى مناطق أخرى، أليس هذا حصار ممارس على دوار تركانت ..؟

ففي الوقت الذي ينشغل فيه بعض رؤساء الجماعات والبلديات في تلميع صورهم بخطاب المخطط الجماعي التنموي والاعتماد على المقاربة التشاركية في إعداده يطرح السؤال، مامصير برمجة طريق تركانت خلال ولايات عديدة لرؤساء جماعة اقايغان ..؟ أليس فك العزلة عن دواوير الجماعة من أولوياتهم ..؟ فما يزال سكان دوار تركانت، التابع لتراب جماعة اقايغان يعانون من وطأة الحصار والتهميش والإقصاء والغياب التام لأدنى شروط العيش الكريم، معاناة مع الصحة .. سيارة الإسعاف تجد صعوبة في بعض الأحيان للوصول إلى الدوار لإسعاف مريض أو امرأة حامل، مما يستدعي نقلها بالشاحنة، وكم من امرأة فقدت جنينها في غياب السيارة المعنية ..؟ وكذا غياب ابسط البنيات التحتية، فالكل يعلم أن دوار تركانت بكامله لا يتوفر على طريق لفك العزلة عن ساكنيه، أين حصتنا من التنمية المحلية والمخطط الجماعي التنموي ومشاريع مولتها وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك .. ؟

تركانت تزخر بمؤهلات طبيعية ولاينكرها إلا مكابر .. مناخ استثنائي، الدليل على ذلك اقتصار شجر الاركان عليه دون غيره في المنطقة، مما يستوجب قيام دراسات أكاديمية .. وكذا مؤهلات سياحية .. قصبات ترجع إلى مآت السنين .. مآثر تاريخية .. النقوش الصخرية والمغارات في جبال الأطلس الصغير .. قطيع مهم من الأغنام والمعز ومؤهلات فلاحية .. أرضية خصبة صالحة للزراعة .. مساحات شاسعة ورغم إدراج نقطة طريق دوار تاركانت في المخطط الجماعي للتنمية لجماعة اقايغان، وبرنامج اللجنة المحلية التي تقترح مشاريع الجماعة، إلا أنه يبقى حبرا على ورق، يفتقد إلى إرادة حقيقية لفك العزلة على المنطقة وبودي وجميع دواير قيادة اقايغان.

السكان يرفعون صوتهم عاليا .. كفى من الشعارات الديماغوجية عن “التنمية المستدامة” و”تنمية العالم القروي” و”محاربة الهشاشة” .. نريد ممارسة واقعية وبرمجة عاجلة لفك العزلة على دواوير تقول كفى كفانا
حصارا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق