أخبارمجتمع

فواتير الماء تُخرج سكان اليوسفية إلى شارع الاحتجاج

JAMAA

يوسف الإدريسي

تظاهر العشرات من المواطنين مساء يوم الجمعة 16 غشت 2019 أمام مقر جماعة اليوسفية، في وقفة احتجاجية، دعت إليها مجموعة من الإطارات الجمعوية والنقابية والحزبية، احتجاجا على الزيادة المفاجئة في أسعار فواتير الماء .. كما رفع المحتجون شعارات ندّدت بالزيادات المتوالية في أسعار المواد الغذائية الأساسية، والتوسع الملحوظ في نسبة البطالة بالإقليم.

وفي السياق ذاته، أفاد أحد ممثلي الإطارات المنظمة، بأن الوقفة الاحتجاجية جاءت في إطار المطالبة بضرورة التوقف عن هذا المسلسل المكشوف وإمعان مكتب الماء في استهداف جيوب المواطنين عبر الرفع من أسعار الفواتير وتضمينها لإجبارية الأداء عن خدمة تطهير السائل التي يستفيد منها حصرا المكتب الشريف للفوسفاط، مشددا في الوقت نفسه على أن الهدف من وراء هذه الخطوة النضالية هو تعميم الوعي في صفوف ساكنة المدينة من أجل التضامن وإيصال مطالبهم المشروعة إلى الأطراف المعنية، وفي مقدمتها المجلس الحضري باعتبار تمثيليته للسكان، وكذا شراكته في الاتفاقية المبرمة في هذا الصدد.

وكان المكتب الوطني للماء قد شرع في العمل بتعريفات ومعايير جديدة ابتداء من شهر أبريل الماضي، بعد أن حظيت بموافقة ضمنية في أعقاب تنفيذ مشروع بنيوي رمى إلى تقوية شبكة الصرف الصحي وتطهير السائل، وقد تمت برمجته على ثلاثة أشطر بدءا من سنة 2016 في إطار شراكة رباعية بين المكتب الوطني للماء والمكتب الشريف للفوسفاط و وزارة الداخلية والمجلس الحضري، هذا الأخير الذي نال سخط المواطنين بسبب حياده السلبي تجاه مشروع يعلم مسبقا حجم ضرره المادي والمعنوي على المواطنين.

وتجدر الإشارة، إلى أن مدينة اليوسفية عرفت في الآونة الأخيرة موجة سخط عارمة انطلقت من المنتديات والمواقع التواصلية تحت هاشتاغ # فاتورة_الماء_خط_أحمر#، إذ جعلت من موضوع غلاء فواتير الماء محورا أساسيا في سجالاتها و نقاشاتها وخططها الإجرائية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق