أخبارمنبر حر

كلفة الفساد ..!

ذ.  عبد اللـه عزوزي 

ABDELLAH AZZOUZIماذا يجني المعاندون-بل المعارضون- لتطلعات المغاربة في بلد متقدم متحد آمن و متضامن ..؟ ما هذه السادية التي تتلذذ بمعاناة و عذابات غالبية المواطنين ..؟ لكن، من يكونوا هؤلاء المغاربة ..؟ أليسوا هم نحن “الجماعية” ..؟ أليس هم هؤلاء “المواطنون” الذين يسكنون نفس المدن، و يتبادلون معنا نفس النقود، و يتكلمون نفس اللهجة، و ينزعون أحذيتهم عند مدخل نفس المساجد، و يقاطعون العمل أيام السبت و الأحد على وجه الخصوص، و يحتفلون بعطل نفس الأعياد الدينية و الوطنية، و إن كانوا يفعلون ذلك بحس أقل وطنية و بنفاق أكثر بروزاً و حربائية ..؟

هل الفاسدون فرحون بما في حوزتهم ..؟ هل يعتقدون أنهم أبطال في وجه المغاربة ..؟ ألم ينتبهوا بعد أنه في غياب من يتصدى لهم و يحاسبهم، فإن تعاقب الليل و النهار عليهم لا شك سينهك أجسادهم و يوهنها و يضعف مقاومتها، و أن دوام الحال من المحال .. فليتقوا الله في الوطن و في الأجيال التي ستخلفهم، و لا شك، مستقبلاً.

هل يدركُ ناهبو الوطن أنهم و إن علوا بأملاكهم و ضيعاتهم و أموالهم، فإن ترتيبهم حتماً في ذيل قائمة التعساء، و الجاهلين و المحرومين .. غالبيتهم، لم يغادروا قراهم و مدنهم و وطنهم، لقد أطفأ الفساد نور الشمس عن عالمهم و تركهم كالنمل الصياد الذي يعيش على ما تخلفه الجوارح من جيف .. طبيعي أن تشكل عائدات فسادهم سقف طموحهم و مبلغ علمهم .. هم ليسوا معنيين بأن يفتحوا عيونهم على جمالية الأنفاق و الجسور و المطارات و الجامعات، و الإدارات و المؤسسات، و الشركات و الحدائق، و محطات الفضاء، و الكواكب الأخرى غير كوكبنا الأرضي، و أعماق المحيطات، و الأنظمة الاجتماعية و القوانين الوطنية و قيمة الرأسمال البشري .. ربما لو سنحت لهم الفرصة ليفتحوا بصرهم على هذه النعم البديلة لَستيقظوا من غفلتهم و لراجعوا عقائدهم.

كُلْفَتُهم – أي الفاسدون- على الدولة مُكَلّفة جداً جداً، و هي أكبر مما تنفقه الدولة على أكثر القطاعات الحيوية في الوطن مجتمعةً .. لقد ظل الفساد النافذة الوحيدة التي يتسلل منها خصوم وحدة المغرب الترابية: وجود وطن خالي من الفاسدين كان سيكون أكبر صمام أمان لأمنه و وحدته، بحيث كان سيكون نقطة جذب لكل مُنْتَسبيه من مُخْتَلف الأعراق، و سيجدون فيه فرصة لتحقيق طموحاتهم و آمالهم في الرقي و التميز و الابتكار و المساهمة في البناء.

طبعاً، لا يمكن للفساد أن يُحارَب .. و بالتالي، أن يوضع قطار البناء و التنمية على سكته التصحيحة، إلا بتبني خيار ديمقراطي صحيح .. قوي .. أصيل و متجدر.

لقد نجح الفساد – و بما لا يدع مجالا للشك- في شيء واحد: لقد نجح في توفير بيئة خصبة للصراع داخل المجتمع .. تقول باحثة أنجليزية، تسمى إلينور كوردن، و هي تتحدث عن سبل الوقاية من الصراع، أنه يجب “التصدي للتخلف، الفقر، غياب المحاسبة (هشاشة القوانين)، ضعف الحكامة، الجريمة و الفساد، التدهور البيئي، و انتهاكات حقوق الإنسان- من بين أولويات مهمة أخرى”، و هي أوصاف تنطبق على كل بلدان العالم الثالث التي يكبل نهضتها الفساد، كما يكبل السرطان الأبدان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق