أحزاب و نقابات

الاتحاد المغربي للشغل بسيدي سليمان يقرر تنظيم مسيرة عمالية إنذارية يوم الخميس

FD

مراسلة / مراد لكحل

يتابع الاتحاد المحلي لنقابات إقليم سيدي سليمان، المنضوي تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل، بقلق شديد، الوضع المأزوم الذي تعيشه الطبقة العاملة بالإقليم، على إثر استمرار السلطات الإقليمية في تجاهل المطالب العادلة والمشروعة للعمال والعاملات، و عدم جدية الاجتماعات في إطار اللجنة الإقليمية للبحث والمصالحة ورفض عقد أخرى، رغم المراسلات المتكررة، بالإضافة إلى تنامي الإجراءات الانتقامية في حق المناضلين النقابيين، والتدخل في شؤون العاملات والعمال النقابية بهدف احتوائهم، و رسم خريطة نقابية جديدة .

أمام هذا الوضع، انعقد بمقر الاتحاد المغربي للشغل بسيدي سليمان، يوم السبت 01 غشت 2015، انطلاقا من الساعة 10 صباحا، اجتماعا لمجلس الاتحاد المحلي لنقابات إقليم سيدي سليمان، المنضوي تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل، تم خلاله، بعد نقاش مستفيض ومسؤول، تسجيل ما يلي :

• تثمينه وباعتزاز للمواقف الثابتة للأمانة الوطنية الرافضة لكل السياسات الحكومية اللاشعبية .

• رفضه القاطع لأي إصلاح أحادي الجانب لأنظمة التقاعد واستعداده للانخراط الكلي في تفعيل البرنامج النضالي في إطار التنسيق الثلاثي .

• رفضه لشركات المناولة والمقاولات من الباطن باعتبارها تكريس للهشاشة، و ضرب للاستقرار المهني للمأجورين.

• تنديده بالأوضاع الاقتصادية والاجتماعية المزرية التي يعيشها الإقليم، والتهميش الذي يطاله نتيجة توقف نشاط أغلب الوحدات الإنتاجية ( معامل التلفيف، معمل السكر، معمل سيليلوز مغرب …)، وتشريد عمالها مقابل عدم تبني استراتيجيات ناجعة لتنشيط الاستثمارات المحلية وخلق فرص العمل لفائدة الشباب، بالإضافة إلى دعم المحظوظين الذين راكموا الثروات من خلال استغلال خيرات المنطقة ( المجال الغابوي- الأراضي السلالية – أراضي صوديا، سوجـيطا، كوماكري…)

• تجديد استنكاره لتجميد أجور حراس الغابات السلالية منذ يناير 2014، ومحاولة إجبارهم على التنازل على الدعوى القضائية المطالبين من خلالها بحقوقهم العادلة والمشروعة أمام صمت و تواطؤ مفضوح لبعض أطر السلطات الإقليمية.

• مطالبته باحترام القانون الجاري به العمل بالنسبة لحراس الغابة لشركتي سكين وسوماميتراد التابعين لشركة اوكافورست باعتبارهم عمال خدماتيين.

• مطالبته لمديرية الشغل والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي ووكالة التنمية الفلاحية بتفعيل إجراءات المراقبة للضيعات الفلاحية المفوتة في إطار الشراكة مع القطاع الخاص، وتحريك المسطرة القانونية والمتابعة الزجرية في حق المخالفين لدفاتر التحملات والحرص على تنفيذ الاتفاقات المبرمة مع النقابة.

• مطالبته بتفعيل لجنة تتبع للمشاريع في إطار شراكة مع القطاع الخاص.

• مطالبته للسلطات الإقليمية بتحمل مسؤوليتها في إفراغ اللجنة الإقليمية للبحث والمصالحة وتحويل بعضها إلى جلسات دردشة و رفض عقد اجتماعات تخص قطاعات أخرى بالإضافة إلى عدة ملفات عالقة، مما سيزيد من حدة الاحتقان ويهدد السلم الاجتماعي بالعديد من القطاعات : حراس الغابات السلالية – ضيعة شركة ميدازور – ضيعة فيجيتاليكس –شركة مانو غرب–معمل السكر سونابيل – شركة مارميل – ضيعة عربية–اكروسليم و فيرداليم–شركة أكروفي– ضيعة البويحياوي.

تقريره تنظيم مسيرة احتجاجية إنذارية يوم الخميس 06 غشت 2015، ابتداء من الساعة العاشرة صباحا من أمام مقر البلدية مرورا بشارع الحسن الثاني لتتوج بوقفة أمام عمالة الإقليم.

• دعوته لكل الهيئات السياسية والحقوقية والجمعوية المكافحة بالإقليم إلى تقديم مجمل أشكال الدعم والمساندة في هذه المسيرة الاحتجاجية، خدمة للطبقة العاملة وانتصارا لقضاياها ومطالبها العادلة والمشروعة.

• يهيب بكل مناضلات و مناضلي الاتحاد المغربي للشغل وعموم المأجورين بالإقليم إلى المزيد من التعبئة و رص الصفوف لإنجاح هذه المحطة النضالية وأجرأة البرنامج النضالي الذي سيتم تسطيره في حال استمرار الوضع على ما هو عليه .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق