حوارات

لقاء مفتوح مع قلم من الزمن الجميل ..!

OMAR TEL

لحظة بوح مع الشاعر الغنائي عمر التلباني عن أغنية “سوق البشرية” الفن .. الطُموح .. الحياة والانتخابات وأشياء أخرى ..!

عمر التلباني .. شاعر غنائي متميز .. يحيي الكلمة قبل أن يلدها .. شاعر رقيق الإحساس .. مرهف .. يفيض شاعرية .. يعشق الكلمة الصادقة والصور الحالمة الموحية .. له قصائد كثيرة ومتنوعة الأغراض .. موزعة على الوجدانيات .. الغزليات والوطنيات .. يهوى معانقة سماء الخيال الشعري .. يرفض أن يسمى ناظم كلمات، لأن الشعر بالنسبة له معاناة .. وحالات نفسية لا تخضع لمقياس معين .. وتتجاوز الزمان والمكان .. و إلا أصبحت الكلمة رقما هندسيا بإمكاننا رسمه حتى وأنى شئنا .. حول هذه القضية وقضايا أخرى تتعلق خاصة بإشاعة تخص الانتخابات المقبلة، ارتأت جريدة المستقلة بريس استضافة الشاعر الغنائي عمر التلباني في حوار الصدق والنزاهة، كما للتعليق على الشائعة

أنا إنسان بسيط

أنا إنسان بسيط يعتز بمغربيته .. يعشق عمله .. وقتي موزع بين المطالعة .. البيت ومعايشة الناس، أحب القراءة .. أميل كثيرا إلى سماع الموسيقى والغناء .. تستهويني الكتب التي تناقش قضية الوجود .. وكل النظريات السياسية والفلسفية التي تناقش فكرة الإيمان .. والخالق .. والخلق .. بعد هذا أقضي معظم وقتي بين الأهل والأصدقاء.

الكتابة عندي تساوي معنى الوجود

لماذا أكتب..؟ سؤال غريب ومثير جدا وكأنك تسألني لماذا أعيش، لأن الكتابة عندي تساوي معنى الوجود .. الكتابة عندي .. جمعت كل ما في نفسي وروحي، الهواية .. العمل .. الموقف والتعبير عن النفس، والحصول على مبرر للتواجد .. أما كيفية العثور على الفكرة ..؟ فلا قاعدة لهذه الكيفية إطلاقا .. فقد أرى عشرات النماذج والأحداث ولا يتحرك في ساكنا .. ثم يأتي نموذج أو حدث ما ليكون مثل الانفجار أو الزلزال الذي ينسف كل الهدوء في داخلي، ويظل يلح علي ويطاردني، وإذا لم أكتبه لا أستطيع أن أتخلص منه، هذا بالإضافة إلى رصيد الذكريات ومخزون الألم الإنساني .. والاحتكاك اليومي بالحياة وما تفعله بالفنان.

الأعمال العظيمة تبدأ بالأحلام

الفنان الحقيقي هو الذي يملك القدرة أكثر على الخيال والتصور .. وهو من خلال خياله وتصوره يستطيع أن يحقق الأكثر .. ويعطي الأكثر .. وهو يعطي ويحقق من خلال تصور سابق، إن الأعمال العظيمة دائما تبدأ بالأحلام .. والفنان هو أكثر الناس قدرة على الأحلام..

كتابة الأغنية .. وركوب المستحيل

كتابة الأغنية بالنسبة لي نوع من أنواع ركوب المستحيل .. وتحقيق الطموحات والتطلعات إلى المستقبل .. ونوع من أنواع إضفاء السعادة على الآخرين .. وهو أيضا نوع من أنواع التطهير الذاتي.

لاموهبة لامعة مع التقليد

طالما هناك تقليد فلن تكون هناك موهبة لامعة .. فأمنيتي أن تظهر موهبة جديدة لاتقلد أحدا، بل تبحث لنفسها عن شخصية مستقلة، أو تجد لنفسها لونا خاصا .. يجب أن تعلم المواهب الجديدة أن التقليد لايفيد .. فالجمهور ذكي جدا ويستطيع أن يميز بين الجديد والتقليد، وهو يقبل على الجديد ويهرب من التقليد، لأن أمامه الأصل ..!

الفن لا يعرف الوساطة .. 

من أخطر الأشياء في عالم الغناء، بل الفن عموما، كلمات المديح والثناء الكاذب التي تنهال على فنان جديد .. لأن الفن لايعرف الوساطة .. قد تسهل الوساطة أو المجاملة الظهور، ولكنها لاتشفع عند جمهور مازال هو الحكم الأول والوحيد بذوقه وحسه .. وقد يكون لدينا في عالم الغناء بالذات أمثلة كثيرة لأصحاب أصوات هزيلة وضعيفة، أحيطت بها الدعاية والمجاملات، لكنها سقطت في نهاية الأمر عند الجمهور ..!

                                   التغيير يأتي من التفكير

التغيير يأتي من التفكير .. تفكر في شيء، يتحول إلى صورة في الخيال .. و إلى صورة تنغرس في الأعماق، تتحول إلى طاقة .. والطاقة تأخذ طريقها إلى العالم المرئي المسموع .. والبداية دائما من التفكير .. فإذا تجمد التفكير تجمدت الصورة وتجمدت الطاقة وتجمد الفعل الذي يظهر في عالمنا .. وبهذا نسقط في الجمود ونعيش بلا تغيير ..!
                       

  الغرور عدو الفنان الحقيقي

مهما ارتفع الفنان .. ومهما لقي من تكريم، فمن الممكن أن يفقد قدرته وبسرعة في حالتين .. إذا ركبه الغرور .. وظن أنه هو نفسه منبع القوة والإلهام، وإذا انقطع تيار الإلهام الذي يصله بالشعب، أيضا يفقد قوته وثقة الناس فيه، إذا فقد احترامه لنفسه ولفنه واستسلم لأطماع تحركه كيف شاءت .. وهذا يدل على أنهم وحدهم المصابين بداء الغرور من يدعون الكمال في كل شيء دون أن يعلموا أنهم من جهلاء القوم ..!

التلباني .. بين الفصحى والعامية .. !

حقيقة لقد بدأت بكتابة الشعر العربي الفصيح كنتيجة لتعلقي وولعي بالأدب العربي عموما، وكان أملي أن أصبح شاعرا كبيرا مرموقا باللغة العربية الفصحى .. غير أني فضلت فيما بعد كتابة القصيدة بالشعر العامي .. تكون في مستوى القصيد الفصيح من حيث الروح والصور الشعرية .. والأبعاد والإيقاعات الجميلة .. مع ضرورة بلورة الكلمة العامية والارتقاء بها إلى الأفضل .. لخلق لغة ثالثة تكون مفهومة على نطاق واسع أو بعبارة أدق على مستوى العالم العربي ..!

علاقة الفنان بالإبداع

الإبداع مرهون باللحظات .. لذا لا يمكنني القول أن هذا شاعر أو ذاك مبدع دائما، أحيانا يتلهف الفنان على بريق الإبداع فلا يُيسر له .. إذن، الإبداع يجوز حدوثه ولا يجوز أحيانا .. لكن متى امتلك الفنان إمكانيات السمع والرؤية والتفكير- وذلك تحت راية الوعي التام – بلغ الإبداع ..

 أنا والموسيقى .. وسوق البشرية

رغم تعاملي مع العديد من الملحنين المقتدرين ك.حسن القدميري .. محمد بنعبد السلام .. عبد الله عصامي سعيد الشرايبي .. المرحومين عبد النبي الجراري وإبراهيم العلمي، وغيرهم .. ومع عدد من مشاهير الأصوات ك.عبد الهادي بلخياط .. عزيزة جلال ..سميرة بنسعيد .. محمود الإدريسي والمطربة المصرية نادية مصطفى وغيرها، فإن لقائي مع الموسيقار المغربي الكبير عبد الوهاب الدكالي يعتبر بمثابة تحول كبير في تجربتي الفنية .. فقد استطاع أن يكسو كلماتي بنسيج موسيقي وغنائي متميز أعطاها بعدا جماليا أوسع .. وحلق بها في سماء الإبداع داخل وخارج الحدود .. وأقرب مثال على ذلك ألبوم “ثقب في الفضاء” وأغنية “سوق البشرية” التي فازت بالجائزة الكبرى لمهرجان الأغنية العربية بالقاهرة والتي كانت موضوع دراسة أنجزتها الدكتورة الأستاذة الجامعية الباحثة نعيمة الواجدي تحت عنوان (النص الزجلي في الأغنية المغربية : سوق البشرية نموذجا) وقد جاء في إحدى فقرات الدراسة المشار إليها ما يلي : ” … وانطلاقا من أهمية الكلمات في البناء الموسيقي اخترنا أن نقارب كلمات أغنية “سوق البشرية” من ألحان وغناء الأستاذ عبد الوهاب الدكالي والكلمات للأستاذ عمر التلباني وهي كالتالي:

ألا أونو .. ألا دوي .. ألا ثري ..
من يفتح المزاد من يشري..
الفرح والآلام اليأس والأحلام
الصمت والكلام الحرب والسلام

(وتضيف الدكتورة الواجدي) من خلال قراءة أولية، نرى أن مضمون هذا النص يتسم بنوع من التجديد بالنظر إلى المضامين السائدة في المغرب، فقد حاول الأستاذ عمر التلباني أن يتجاوز موضوع الحب الذي يهيمن في معظم النصوص الغنائية المغربية، ليتحدث عن مضمون جديد يساير الظروف الراهنة، لأن مضمون هذا النص لايختص بقضايا الوطن كما هو الشأن في الأغاني السابقة التي أداها الأستاذ عبد الوهاب الدكالي، وهكذا فإن “سوق البشرية” تحاول أن تعانق العالمية من خلال معالجة قضية تتعلق بانهيار القيم في سوق تتحكم فيها الدول الغربية .. لهذا نلاحظ أن مضمون “سوق البشرية” انعكس بشكل جلي على قالبها الموسيقي، فبدت مخالفة لغيرها من الأغاني التي تعتمد على التطريب…!”.

الأغنية المغربية في تراجع

عندما أسمع كلمة تراجع أو تردي أو ما جاورهما من عبارات التنقيص أشعر بمرارة .. وبصراحة أقول:  “أننا كلنا ذلك المسؤول عما حصل، فنانون .. صحفيون .. رجال أعمال .. دولة وجمهور .. إذاعة وتلفزيون، وكل ما أتمناه، هو أن يفهم كل فنان وكل مسؤول على القطاع الفني أن الأغنية السوقية الرخيصة ليست هي الوسيلة الصائبة للدخول إلى عالم المستمع ..”

الطموح لا يعرف حدودا

الطموح لا يعرف حدودا .. كل إنسان يسعى لتحقيق ذاته من خلال طموحاته .. يبحث عن الكلمة الشفافة الرقيقة .. المعبرة الصادقة .. والصورة الشعرية الحالمة بأسلوب فني جديد يساير ركب الحضارة الفنية على المستوى العالمي .. فأنا دائما لا أطمح في أكثر من أن أقدم أعمالا ناجحة .. وأنا لا أريد أكثر من أن أسهم بصدق من خلال أعمالي في خدمة المشاعر الإنسانية النزيهة والنبيلة ..

 مفردات تعاملي مع الحياة

البحث الدائم عن المعرفة والثقافة .. أقرأ كثيرا .. أسمع كثيرا، وهذا يمنح يومي طعما مميزا .. فكلما اكتشفت معنى قيما أحسست بطعم الدنيا أكثر .. أفكر في أن يتمكن الإنسان من أن يجوب أعماق الحقيقة ليكشف عن الحقد والشر والتقاتل، لأنهم هم سبب عدم استقرار الحب والسلام في عالم اليوم .. الحب .. الغاية الأولى لتحقيق شخصية الفرد .. الحب .. هو العامل المشترك الذي يجمع بين الناس .. هو الغاية الأولى لتحقيق شخصية الفرد .. هو المكسب الحقيقي للذات .. لكن درجات الاكتفاء تتفاوت عند البعض .. فعندما نتعرف على الحب لأجل الحب نكون قد أخلصنا تجاه القيم المقدسة .. وعندما نستغله لحاجات ونزوات شخصية نكون قد مارسنا الخيانة مع أنفسنا..!

الترشح للانتخابات الجماعية والجهوية

الترشح للانتخابات الجماعية والجهوية المزمع إجراؤها يوم 04 شتنبر المقبل، أمر مستبعد بالنسبة لي كفنان أحترم نفسي وأحترم جمهوري المتتبع لأعمالي .. هذا من جهة، ومن جهة أخرى .. أول شيء، أنا لست من يبحث عن الشهرة بعيدا عن الميدان الفني، ومن جانب آخر ، لست مضطرا لإعطاء وعود يصعب الوفاء بها .. فهذه فقط إشاعة لم أدر من يقف وراءها، وما هو الهدف من إطلاقها في هذه الظروف بالضبط، وأجزم هنا أن الفكرة لم تدر في خلدي بتاتا لا ماضيا ولا حاضرا، كما أنها لن تدور مستقبلا، ولم يسبق لي سمعت عنها .. وحتى وإن اقترحت علي فليس لدي أي استعداد للتجاوب مع المقترحين..!

الشائعات ..

الشائعات – هي مربط الفرس- في كثير من الأحيان تكون بمثابة سلاح قاتل يستخدم عادة بين الخصوم، تارة للسخرية .. و أخرى للانتقام .. ويتم انتشارها خصوصا في مختلف المناسبات الرسمية، كما هو الحال الآن، بحيث تزامنت مع الانتخابات الجماعية والجهوية .. على العموم، تكون أثار الشائعات دائما سلبية، لأنها لاتبنى إلا على الكذب، لذا وجب مقاومتها وعدم الاستجابة لها ولو حملت استثناء بعض المتمنيات الصادقة

آخر الكلام

تحية حب وود لكل الجمهور المغربي الذي يتذوق الفن المغربي الرفيع ويشجع المبدعين، وإلى اللقاء مستقبلا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق