أخبار

خطير جدا : استنزاف الفرشة المائية امام صمت مريب لمسؤولي قيادة بلفاع

حفر الابار

سعيد الدين بن سيهمو

حذرت مصادر مطلعة، من الاستغلال الغير عقلاني للفرشة المائية بمنطقة بلفاع إقليم اشتوكة ايت باها، من طرف نافذين، همهم الوحيد تحقيق الربح السريع، ضاربين عرض الحائط مستقبل المنطقة.

وأردفت ذات المصادر، أنه رغم التوصيات القانونية المعمول بها على صعيد جهة سوس ماسة، التي سنت قوانين تنظم استغلال الفرشة المائية بالمنطقة، بشكل عقلاني للحيلولة دون استنزافها من طرف أصحاب “الشكارة” والنفوذ، لكن بعض المستغلين لهذه الثروة العامة التي توارثتها الأجيال، مهددة بالنضوب بفعل الاستغلال المفرط.

وأضافت ذات المصادر، أن صمت مسؤولي بلفاع ينم عن تورطهم بشكل من الأشكال في جريمة استنزاف الفرشة المائية، وذلك بغض الطرف عن الفلاحين الكبار المعروفين بالمنطقة الذين حفروا آبارا وعمقوا أخري دون ترخيص.

من جانب آخر، تحدثت مصادر جمعوية، عن استلام مبالغ مالية مهمة من أصحاب آلات التعميق وهما المدعوان: (ع- از و ع- الور) وكذلك الفلاحين المعنيين بالأمر، وقد استغل هذان الشخصان علاقتهما بجهات رفيعة المستوى لغض الطرف عن مثل هذه السلوكات، حيث سجل تعميق أكثر من عشرة آبار وإحداث أكثر من ثقب جديد دون ترخيص، وكل هذا تحت أنظار السيد القائد الجديد بتورط مباشر من طرف السيد الخليفة، يضيف ذات المصدر.

وتجدر الإشارة، أنه سجل حفر بئر واحدة بالترخيص، رغم كل هذه الخروقات، لم يتم تحرير ولو محضر واحد إزاء هذه المخالفات، ليبقى السؤال المطروح، هو كيف تورط مسؤولو قيادة بلفاع في هذه السابقة ..؟ وكيف لم تتدخل الجهات المعنية للكف عن استنزاف الثروة المائية من طرف شركات كبري وأشخاص ذوو وجاهة ..؟ وهل يتم تدبير الملف بنفس عقلية البناء العشوائي في كل من جماعة بلفاع و انشادن ..؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق