البيانات

بيان الاتحاد المحلي لنقابات سيدي سليمان حول المسيرة الاحتجاجية

سيدي سليمان 1

مراسلة / مراد لكحل

انعقد بمقر الاتحاد المغربي للشغل بسيدي سليمان يومه الأربعاء 24 غشت 2016، انطلاقا من الساعة 11 صباحا اجتماعا للمجلس النقابي للاتحاد المحلي لنقابات إقليم سيدي سليمان، المنضوي تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل، تم خلاله تدارس الوضع المتأزم الذي تعيشه الطبقة العاملة وطنيا و محليا على الخصوص، نتيجة عبقرية الحكومة الحالية في التعاطي مع الملفات الاجتماعية و الهجوم الشرس على حقوق و مكتسبات العمال و العاملات، و التضييق الممارس على مناضلات و مناضلي الاتحاد المغربي للشغل بالإقليم، مقابل تخاذل السلطات المحلية و الإقليمية في تحمل مسؤوليتها، بالإضافة إلى موقف المغلوب على أمره من طرف مديرية التشغيل و الشؤون الاجتماعية و الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بالإقليم .

أمام هذا الوضع الاستثنائي، وبعد نقاش مستفيض ومسؤول، فإن المجلس النقابي للاتحاد المحلي لنقابات إقليم سيدي سليمان، المنضوي تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل يؤكد على ما يلي :

• تثمين المواقف الثابتة للأمانة الوطنية للاتحاد المغربي للشغل، الرافضة لكل السياسات الحكومية اللاجتماعية و اللاشعبية.

• العمل على تنشيط الاستثمارات بالإقليم، وخلق فرص شغل قارة لفائدة شباب المنطقة و إخراجه من حالة التهميش و الإقصاء الاقتصادي و الاجتماعي.

• وضع حد لتشجيع العمل الهش و المؤقت و العمل بالمناولة والتلاعب بعقود العمل المحدودة المدة و ضمان الاستقرار المهني و النفسي للعمال و العاملات.

• تفعيل إجراءات المراقبة للمؤسسات و المقاولات التجارية و الصناعية و الفلاحية و الخدماتية من طرف مديرية التشغيل و الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، وتحريك المسطرة القانونية و المتابعة الزجرية في حق المخالفين، بالإضافة إلى العمل على تجاوز الخصاص الحاصل في الموارد البشرية الذي تعرفه هاتين المؤسستين بالإقليم.

• إلغاء الشراكات مع المستثمرين الذين لم يحترموا دفاترالتحملات مع تفعيل لجنة المتابعة للتدقيق في مدى الوفاء بالالتزامات .

• استنكاره للتضييق على الحريات النقابية العاملات والعمال بهدف احتوائهم و ثنيهم على الالتحاق بنقابتنا والتأثير على إرادتهم في الدفاع بالوسائل المشروعة عن كرامتهم وحقوقهم العادلة و محاربة العمل النقابي الشريف، حيث كان آخرها الاعتداء الوحشي على أحد مناضلي الاتحاد المغربي للشغل بضيعة “ميادين أمين” بدار بلعامري من طرف مسيرين للقطاع، مباشرة بعد صدور بيان يسلط الضوء على ما يروج بها من هجوم على العمل النقابي، بالإضافة إلى التوقيف الجماعي لعمال ضيعة كوزيماكري التابعة لشركة كوزيمار المغرب لإنتاج السكر بمجرد مطالبتهم بورقة الأداء و بطاقة الشغل بمواصفات مدونة الشغل.

• تحمل السلطات المحلية والإقليمية لمسؤوليتها كاملة في فرض سلطة القانون والتصدي لغطرسة بعض أرباب العمل وتحديهم السافر لمقتضيات القوانين الجاري بها العمل والتلاعب بمصير المئات من العمال و العاملات: ميدازور – كوزيماكري – مارميل – ميادين أمين- أكروفي- مزارع المغرب- العلمي غاز- مكرونة- ضيعات الأملاك الفلاحية– ضيعة الغزوي – ضيعة بوبكر بن زروال.

• النهوض بأوضاع المرأة العاملة و حمايتها من كل أشكال الاستغلال و التمييز الذي يطالها، و إدماجها في عملية التدويم في إطار المناصفة.

• تنظيم مسيرة احتجاجية يوم الأربعاء 31 غشت 2016، ابتداء من الساعة العاشرة صباحا من أمام مقر مديرية التشغيل و الشؤون الاجتماعية مرورا بشارع الحسن الثاني تتوج بوقفة أمام عمالة الإقليم.

• دعوة كل الإطارات الحية المكافحة خدمة للطبقة العاملة بالإقليم لتوحيد الجبهة الاجتماعية لمواجهة سياسة التجويع القسري وتحميل الطبقة الكادحة تبعات تدهور أوضاع البلاد الاقتصادية .

• يهيب بكل مناضلات و مناضلي الاتحاد المغربي للشغل، وعموم الطبقة العاملة بالإقليم إلى المزيد من التعبئة و رص الصفوف والمشاركة المكثفة في هذه المحطة النضالية والالتفاف حول منظمتهم الأصيلة، المستقلة، الوحدوية و المكافحة خدمة للطبقة العاملة .

عن المجلس النقابي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق