أخبارمتفرقات

الصحراء المغربية في منظور القانون الدولي، محور جلسة علمية بمؤتمر القانون بالشرق الأوسط

mara2

مراكش / تغطية عبد الكريم علاوي 

أجمع المشاركون ضمن فعاليات مؤتمر القانون بالشرق الأوسط في دورته الثالثة الذي ينظمه مركز القانون السعودي للتدريب، بشراكة علمية مع وزارة العدل والحريات بالمملكة المغربية بمدينة مراكش، بأهمية محور الصحراء المغربية في منظور القانون الدولي، الذي يقر على أن الصحراء مغربية، وأن ساكنة الصحراء بايعت منذ القدم الملوك العلويين، وأن المغرب طالب منذ رحيل الاستعمار باستكمال وحدته الترابية، وكذا بالمطالبة باسترجاع سبتة ومليلية، وأن الجارة الجزائر تتحمل مسؤولية افتعال هذا الاختلاف الإقليمي.

رضوان الحسني، أستاذ القانون الدولي بجامعة الحسن الثاني في معرض مداخلته، أكد على أن الكيان غير معترف به بالأمم المتحدة و مجلس الأمن، وأشار الأكاديمي الحسني، إلى أن القرارات العشر لمجلس الأمن تقر بأهمية المقترح المغربي الذي تقدم به الملك محمد السادس، المتمثل في الحكم الذاتي، حيت وصفته الهيأة المذكورة بالبناء وذو مصداقية.

كما دعا الحسني المنتظم الدولي بضرورة إحصاء المحتجزين بمخيمات تندوف، هؤلاء الذين اعتبرهم المتحدث ” بالمحتجزين” لا يمكن تصنيفهم ضمن اللاجئين بكونهم في وضعية غير قانونية.
من جهة أخرى، شدد المتدخل أن مجلس الأمن يركز في جميع قراراته على اللجوء للحلول السلمية في حل النزاعات الإقليمية والدولية.

mara1

وفي جانب الديبلوماسية الرسمية، شدد على أهمية التحركات الملكية من خلال الزيارات التي قام بها الملك محمد السادس لأزيد من 14 زيارة افريقية، ذات الطابع السياسي والاقتصادي، التي أعطت دينامية لعلاقة المغرب مع عمقه الإفريقي في أفق العودة إلى المكانة الطبيعية داخل الاتحاد الإفريقي وعودته سيكون ضامنا للنهوض بأوضاع القارة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق