أخبارنافذة على الثقافة و الفن

أسفي تحتضن النسخة الثانية من مهرجان بصمات بالنون احتفاء بالمرأة الإفريقية

1000415

سليم ناجي

بعد نجاح الدورة الأولى لمهرجان بصمات بالنون، تحتضن مدينة أسفي ابتداء من23 مارس إلى 25 منه، النسخة الثانية من مهرجان ” بصمات بالنون” المنظم من طرف جمعية المنار للتربية والثقافة بشراكة مع شركة UDC للإشهار والاتصال، بفضاءات مدينة الثقافة والفنون والخزانة الجهوية .. المهرجان بعدما احتفى بالمرأة الفليسطينة في النسخة الأولى اختار هذه السنة الاحتفاء بالمرأة الإفريقية لما لهذا الاحتفال من بعد إنساني وتاريخي يربط المغرب أكثر بجذوره الإفريقية، ويحيي العلاقات التاريخية المغربية الإفريقية المستمرة مند عقود .. برنامج هذه السنة متكامل من خلال فقراته الفنية و الثقافية، تستثمر التراث الثقافي والفني للمدينة بحلة جديدة أكثر تألقا من سابقاتها من خلال برنامج متنوع يحتفي بأسماء نسائية لامعة في مختلف المجالات بهدف واحد لا غير هو الاحتفال بالمرأة في يومها العالمي في كل تجلياته، مع تسليط الضوء على إبداعات النساء في مجالات متعددة، ولتحقيق هذا الهدف، اختار منظمو المهرجان، الاحترافية في العمل من خلال جعله تحت الإدارة الفنية للمخرجة بشرى ايجورك، ويتميز البرنامج بغناه على امتداد ثلاثة أيام، ويتضمن من بين محاوره الأساسية معارض .. ندوات .. لقاءات .. سهرات موسيقية، وكذا ورشات تكوينية و تحسيسية.

المهرجان سينطلق يوم 23 مارس، وذلك بافتتاح معرض لمنتوجات الصناعة التقليدية ومعارض للفن التشكيلي من إبداع أنامل نسائية إفريقية ومغربية، وفي مساء اليوم نفسه بمسرح مدينة الثقافة و الفنون، سيكون الجمهور على موعد مع لحظة الاعتراف من خلال تكريم ثلاثة فنانات، الممثلة فضيلة بنموسى ونجمة العيطة الشعبية حفيظة الحسناوية أولاد بنعكيدة، ثم ضيفة الشرف المغنية السنغالية شولانداي التي ستتحف الحاضرين ببعض أغانيها التراثية، وبعد فترة التكريمات ستحيي هذه السهرة الفنانة المبدعة سوبرانو سميرة القاديري التي لمع اسمها في العديد من المهرجانات العالمية .

وخلال اليوم الثاني 24 مارس، سيكون اللقاء صباحا مع الندوة الدولية ” المرأة الإفريقية المبدعة والهجرة ” بمشاركة فنانات من عدة دول .. إفريقيا .. السنغال .. والنيجر، إضافة إلى مجموعة من الفنانات الإفريقيات المهاجرات، تدير الندوة وتسيرها الفنانة والمخرجة المسرحية لطيفة أحرار، وبعد الزوال وبالخزانة الجهوية سيحتفي عشاق الكلمة الشعرية مع مبدعات محليات ووطنيات بإصداراتهن الأدبية الجديدة، أما سهرة المساء فستنيرها نجمة القيثارة سعيدة فكري والتي ستقدم باقة من أجمل أغانيها الخالدة.

1000416

أما اليوم الثالث 25 مارس، فسيكون الجمهور على موعد مع الندوة الثانية، تحت عنوان المرأة الإعلامية واكراهات العمل الصحفي، بحضور أسماء نسائية وازنة في الميدان الصحفي والإعلامي من لبنان والمغرب، وفي التفاتة نبيلة تعكس روح الفنان النبيلة والمرهفة، سيقوم الفنانون وضيوف المهرجان بزيارة لدار الأطفال ومركز محمد السادس للمعاقين بالمدينة لتقاسم لحظات جميلة مع نزلائها، وستبقى أقوى لحظة التي اختارها منظمو المهرجان هي استضافة سيدة الفن الملتزم الفنانة اللبنانية أميمة الخليل لأول مرة بمدينة أسفي لإحياء الأمسية الختامية .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق