أخبارالرياضة

حول أزمة التحكيم في كرة القدم الوطنية

ALHOUKKAM

تأكد الرأي السائد بين كافة المتدخلين في كرة القدم بالوطن، أن من بين أسباب تدهور المشهد الكروي ما أصبح عليه التحكيم من تراجع وضعف في كل المسابقات الوطنية إلى الدرجة التي أصبح معها أحد أهم الأسباب المؤدية إلى الشغب في الملاعب، احتجاجا على سوء التحكيم، كالذي تعيشه البطولة الاحترافية اليوم، حيث أصبحت القاعدة هي نهاية المقابلات بالنتائج التي لا تتلاءم مع عطاء الفرق واللاعبين.

هل هذا الواقع المتدني للتحكيم يعود إلى أسباب موضوعية .. أم مفتعل من الحكام الذين لم يعودوا يقدرون خطورة سوء تحكيمهم للمقابلات .. أم أن الضعف في التكوين الذي يعتمد عليه هؤلاء الحكام .. أم أن هناك عوامل أخرى خارجة عن إرادة هؤلاء الحكام ..؟ أم أن الأمر له علاقة بتكوينهم الذي لم يعد يتلاءم والمعطيات على أرض الملاعب من خلال التعاطي مع أجواء المقابلات والأخطاء التي يعلنون عنها، أو التي يتجاهلونها، ناهيك عن عدم متابعة ما أصبح عليه التحكيم في المدارس الكروية العالمية التي تطور فيها التحكيم على مستوى القوانين والمؤهلات التي يجب أن يتوفر عليها الحكام ..؟

إن المعضلة الكبرى في التحكيم في نموذجنا المغربي الذي يعتمد على الدورات الخاصة التي تعقد لسد الخصاص في الحكام لم تعد تكف للارتقاء بمستوى التحكيم الذي يجب أن يكون فيه التكوين أكاديمي وتطبيقي، وينتهي بتخرج الحكام، بدل منهجية اختيار الحكام على أساس حضور هذه الدورات الخاصة الموسمية التي يجب أن تدعم بالتخصص الذي يتوج بالحصول على الشهادات التي تؤهل الحكام للقيام بواجبهم على المستوى المطلوب.

طبعا، نحن في المستقلة بريس، لسان حال النقابة المستقلة للصحافيين المغاربة، لا نقلل من القيمة المهنية لحكامنا .. فمنهم من يمتلك مؤهلات التحكيم على المستوى القاري والدولي .. ومع ذلك، لا بد من تحديث وتطوير المؤهلات التي يجب أن يتوفر عليها الحكام، لأن من شأن التحكيم الجيد الارتقاء بالساحرة المستديرة على مستوى الفرجة واللعب والتطبيق والتشجيع الرياضي المطلوب، وهذا في اعتقادنا ما يمكن أن يساهم به التأهيل الأكاديمي الوطني والدولي .. وفي هذا الإطار، على جامعة الكرة مسؤولية التدخل للرقي بتحكيمنا الذي يرهن تطور الكرة في كل المسابقات.

لن ننه الحديث عن التحكيم في نموذجنا المغربي، دون أن نؤكد على ضرورة انفتاح المسؤولين عنه على كافة الفعاليات المتدخلة في الكرة، والرهان على التأهيل بالمواصفات الجديدة التي يمكن أن ترفع من القيمة المضافة لتحكيمنا وطنيا ودوليا .. فهل من مبادرات في هذا المجال من كافة الأطراف التي تتطلع إلى تطور وتحسين مستوى التحكيم الرياضي في جميع المستبقات الكروية الوطنية ..؟ وهل ستقدم الجامعة على فتح النقاش حول موضوع التحكيم وآثاره على تطور كرة القدم الوطنية ..؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق