أخباررسالة موجهة إلى ...

طلب فتح تحقيق عاجل في صفقات عمومية بجماعة تيسة

 TIS 2

لطفي موقدمين

راسل كل من 

عديل كماح : النائب الأول لرئيس الجماعة الترابية بتيسة إقليم تاونات
محمد الازمي : النائب الرابع للرئيس
مولاي عبد الله السباعي الركراكي : رئيس لجنة المرافق العمومية
جناتي ادريسي عبد القادر: رئيس لجنة الميزانية و الشؤون المالية و البرمجة
مونية جناتي ادريسي : عضوة بالمجلس .

عامل إقليم تاونات قصد فتح تحقيق نزيه وموضوعي في شان الصفقات العمومية المنجزة بتراب جماعة تيسة، وخاصة منها تلك المتعلقة ببناء و ترميم المسالك الطرقية المتواجدة بتراب الجماعة، وكذلك الصفقة المتعلقة بالإنارة العمومية، و كذا فضاء ألعاب الأطفال و الصفقة المتعلقة بالمحطة الطرقية والتي لم يحترم فيها مضامين كناش التحملات .. و بالتالي، إهدارا للمال العام .. و هذا نص الرسالة الكامل كما توصلت بها المستقلة بريس .

من السادة أعضاء مجلس جماعة تيسة على اقليم تاونات الموقعين أسفله تحت إشراف السلم الإداري

إلى السيد عامل صاحب الجلالة

يؤسفنا السيد العامل المحترم أن نتقدم إليكم بطلب فتح تحقيق عاجل في شان الصفقات العمومية المنجزة بتراب جماعة تيسة، وخاصة منها تلك المتعلقة ببناء و ترميم المسالك الطرقية المتواجدة بتراب الجماعة، وكذلك الصفقة المتعلقة بالإنارة العمومية، وكذا فضاء ألعاب الأطفال و الصفقة المتعلقة بالمحطة الطرقية و التي طالتها عدة خروقات و تجاوزات لا يمكن التساهل أو السكوت عليها .. من موقعنا كمنتخبين نتحمل مسؤولية تمثيل المواطنين و تدبير الشأن المحلي ومواكبة طرق تسيير المال العام داخل تراب الجماعة .
ونحيط جنابكم الكريم بان الصفقة التي تخص بناء و ترميم الطرقات داخل تراب الجماعة عرف تصميمها المصادق عليه من طرف اللجنة المختصة عدة تغييرات بدون موافقة اللجنة المذكورة و خارج الضوابط القانونية المفروض التقيد بها في مثل هذه الحالات { مثلا : وسط تيسة، الطريق المؤدية إلى مقر الجماعة عبر السوق الأسبوعي التي تم تحويلها إلى المسلك المؤدي إلى مقر القاضي المقيم القديم ….} بالإضافة إلى أن هذه الأشغال المنجزة عرفت عدة عيوب يمكن الوقوف عليها بالعين المجردة من قبيل تصدعات و مطبات في عدة نقط، و تبرز جليا أثناء سقوط الأمطار بتكون برك مائية في العديد من المواقع، وحيث أن ذلك راجع بحسب رأي المختصين إلى عدم احترام المعايير المسطرة بكناش التحملات الخاص بهذه الصفقة .
و بالنسبة للصفقة المتعلقة بالإنارة العمومية فهناك بعض الأعمدة التي تمت إزالتها {قرب مقهى البودالي } و كذلك بعض الأعمدة التي توشك على السقوط نتيجة فعل الغير، دون أن يتخذ أي إجراء بهذا الشأن .
و فيما يخص المحطة الطرقية فرغم ما رصد لها من مبالغ مالية كلفت ميزانية الجماعة الكثير قصد تشغيلها في الغرض المعد لها، إلا أنها إلى حدود الآن بقيت عرضة للضياع و الإهمال، مما جعل منها مرتعا للمتسكعين و ملاعب لكرة القدم ليل نهار في غياب تام لأي مراقبة و أي ردع من طرف من خول له القانون الحفاظ على ممتلكات الجماعة .
و الأخطر و الأدهى هو ما يعرفه مرفق فضاء الألعاب الذي لم يتم التسليم النهائي لصفقته بعد، و رغم ذلك، لم يعد هو الأخر صالح للغرض المنجز له، نتيجة التخريب و الدمار الذي تعرض له أمام لامبالاة وتنصل من المسؤولية للقيم على هدا الشأن، علما أن هذا المشروع قد تم إنجازه بشراكة بين جماعة تيسة والهيئة الإقليمية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية .
و في ظل هذا الوضع الكارثي الذي تعيشه جماعة تيسة على مستوى المشاريع المنجزة بها دون أي تدخل يذكر من أجل إرجاع الأمور إلى نصابها و الضرب على يد كل من سولت له نفسه التلاعب بالمال العام أو إهداره، لا يسعنا إلا أن نطالبكم السيد العامل المحترم و بإلحاح شديد بالتدخل العاجل لفتح تحقيق جاد و نزيه في شان ما ذكرناه أعلاه، و بحضور السيدات و السادة أعضاء المجلس الجماعي لتيسة بصفتهم ممثلين للساكنة و ساهرين على تدبير الشأن المحلي و مسؤولين عنه بحكم القانون .
و في انتظار تعاطيكم الإيجابي مع طلبنا كما عودتنا على ذلك تفضلوا السيد العامل المحترم بقبول أسمى آيات احترامنا و تقديرنا لجنابكم الموقر .

TIS 1

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق