أخبارنافذة على الثقافة و الفن

فيلم وثائقي إيطالي عن حياة الأستاذة كوثر بدران يشرف بالمغرب

KAWTAR 1

ذ.محمد بدران

بثت التلفزة الإيطالية الراي 3 (RAI 3) مساء الجمعة 3 نونبر 2017، على الساعة 22.55 ليلا، أول فيلم وثائقي في تاريخ التلفزة الإيطالية عن شخصية مهاجرة، أتبثت كفاءتها وجدارتها في القانونين الإيطالي والمغربي، ليكون بذلك أول مرة في تاريخ التلفزة الإيطالية يصوّر المخرج الكبير “دافيد ديميكيليس” حلقة كاملة تفوق الساعة عن حياة المحامية الدولية، الشابة كوثر بدران، في برنامجه الجذور (RADICI) المشهور دوليا، والأكثر مشاهدة، والذي يشاهد حلقته عند البث ما يقرب 5 ملايين فقط في إيطاليا، وما يفوق 60 مليون إيطالي عبر العالم، إضافة إلى المشاهدين من دول أخرى.

في هذا الشريط الرائع الذي أبان فيه المخرج ديميكيليس عن حنكته ومهنيته العالية في اختيار النص والصورة، وفن التنقل بين الأحداث بكل سلاسة بين البلدين، كما أن هذه النكهة والجمالية في حد ذاتها لا تقتصر فقط على تسليط الأضواء عن شخصية تلك الكفاءة الشابة التي قل نظيرها في المجتمع الأوروبي، كونها شرفت بسمعة المغرب، ورفعت علم المواطنة عاليا، وشرفت بالمراة المغربية والعربية عالميا، بل، وتعد وسيلة هامة للترويج للسياحة والاستثمار والتعريف بالأمن والاستقرار الذي يعرفه المغرب.

بتلك الصورة الجميلة عن الكفاءات المغربية داخل وخارج المغرب وعن المواطنة الصادقة وحب الوطن، تمكنت نجمة القانون الإيطالي من الجمع بين حب بلد المنشأ وشغف بلد الملجأ، وبين العيش بين أحضان الجمهورية وعرش الملكية.

بين هذه الصور المتلالئة والمشعة بنور الحضارة وشعلة التراث، تحرك ركب التصوير باتجاه سكن الأسرة في تلك المنطقة الهادئة النائمة على أنغام رقصات أمواج بحر زناتة لتنير أضواء كاميراتها جانبا من جانب تلك الفيلا الوديعة بضواحي الدار البيضاء الغارقة بين النوم والظلام .

قرر المخرج ان يطفأ هاتف الأستاذة، وأن يمنع الاتصال بالأهل طيلة مسافة السفر ليبني زيارته الغير المرتقبة على عاملي المباغثة والمفاجأة، وعلى أساس أن يجرى التصوير في تلك الساعة المتؤخرة من الليل بغية أن تكون المشاهد حقيقية والكلام عفويا وغير مصطنع .

بعدها رحل الفريق باتجاه الرباط وصور شمس الشروق، و وجه الأحباب والمحكمة ورجال المحاماة والقضاء ليعود من جديد ليرى شمس الأصيل بمدينة الدار البيضاء، ويتنقل من هواء وخضرة غابة بوسكورة التي تعطر وتلقي بضلالها على مسكن الجدة إلى حيث يلتقي الموج بخشوع الآذان وأشعة الغروب الراحلة عندما يلتقي ماء البحر بجوانب مسجد الحسن الثاني العائم، فينتهي الحديث وتغمض الكاميرات عيونها في انتظارعودة أشعة الشمس الذهبية من جديد.

في اليوم الثالث، يحل الموكب الإيطالي ضيف شرف على درب الشرفاء وشارع القاهرة بدرب السلطان، ليستمر في عمله قبل أن توقف وحدات الشرطة والأمن المغربي السريع التسجيل لتتأكد من تصاريح الوزارات ورخصة المكتب السينمائي الخاص بالتصوير .. فتتابعت لمسات الكاميرات متثاقلة على جدران قدّت من مخزون ذكريات رشم أواسط الثمانينات من القرن الماضي، على صفحة أهالي” ناجح وبدران” في ذلك اليوم الجميل الذي زغردت فيه الفرحة وكبّرت فيه التهاليل ترحيبا بالمولودة “كوثر” وبإشراقة شمعة صغيرة أسعدت القلوب والأكباد وضوت وحشة المكان .. في يوم من تلك الأيام، الحيّ لم يعد كحيّ زمان، وشارع القاهرة الشهيرعاد سوقا شعبيا ضيقا تقل فيه العفة والنظام، فأمست أحياء أمس الأنيقة تكتض بالباعة والعربات العتيقة، حتى تغير كل شيء في الذاكرة الحزينة، وخفت في النفوس قبل العيون أي استحسان وقيمة، عدا المنازل الحالمة التي غيّرت سكانها ولم تغير كسوتها البالية القديمة .

وتستمر الرحلة في اليوم الرابع بمدن الجنوب، منطلقة عن عجل من سخونة وضجيج ساحة جامع الفنا قلب مراكش النابض التي لا تنام، برفقة الأستاذة خديجة اقبلي ابنة العمة، فيطول التنقل وتتحرك الكاميرات العطشى لمياه الفضول ولمجاري العفونات ولسواقي المحظور في طريق الاكتشاف بجبال الأطلس .. لكنها لم تجد في أعالي القرى النائية عدا التواضع والتقدير والضيافة والبسمة والخير، وكانت تلك الزيارة هي أول مرة يصل فيها أجانب إلى تلك المنطقة، وأول مرة تصور فيها رسالة لشجرة انساب تعود إلى عهد الاستعمار الفرنسي.

كذلك، أول مرة تستقبل فيها نسوة تلك القبائل البعيدة محاميتين تجمع بينهما القرابة والمحبة، المحامية خديجة اقبلي المدافعة عن حقوق النساء من مراكش، وكوثر بدران، رئيسة المؤتمر الدولي لحماية المرأة في العالم من إيطاليا، فأثيرت قضايا وشرحت مساطر و وصلت رسالة حقوق المرأة وفسرت بعض مواد مدونة الأسرة.

KAWTAR

وينتهي اللقاء في اليوم الموالي بملامسة مياه اوريكا واطفاء حرارة العناق ودفء مراكش والعودة من جديد الى عالم العدالة والاحكام ليصور الشريط مشاهد التقدم الذي عرفه القضاء والمحاماة في المغرب ، فيجرى اللقاء بالاستاذة كوثر وزميلتها الاستاذة فاطمة الزهراء أمام المحكمة الابتدائية بالدار البيضاء مباشرة بعدما خلص ملف الزواج المزدوج على الانتهاء،واستفادت زوجة مغربية بالطلاق وحضانة الابناء معا،وكان من حق الاستاذة بدران المؤازرة للزوج الايطالي أن تقف ضدها وتطالب بتطبيق مسطرة الاختطاف الدولي للاطفال وبموجب اتفاقية لاهاي الثنائية بين المغرب وايطاليا وتحرمها من الابناء وتطالب باستعادتهم الى أبيهم والى البيت الذي كان يجمعهم في ايطاليا. كما حصل في قضية الابنين ايليا وزكريا،لكن فكرت الاستاذة كوثر هذه المرة كانت عكس ذلك وأجرت عملية صلح مع الزوجة على أمل أن تحتفظ هي بالأطفال وتسمح لهم بزيارة الاب في العطل الدراسية ،وهذا ما يفنذ مزاعم من يتهم الاستاذة بازالة الكفالة عن الامهات المغربيات في حالات تطبيق الاتفاقية الثنائية الدولية.

في النهاية دخلت كاميرات التصوير مكتب السيد نقيب هيئة المحامين بالدار البيضاء وسجلت مشهد الاجتماع والحوار الذي دار بينه وبين المخرج والذي أجاب عن الاسئلة المطروحة وقدم شروحات مستفيظة وايضاحات مفيدة عن مدونة الاسرة قامت الاستاذة كوثر بترجمتها الى اللغة الايطالية ،حتى يفهما الشعب الايطالي وتصل المعلومة صحيحة وواضحة.

بهذا الختام أطفأت الكاميرات أضواءها بعيد زيارة دار المحامين والتعرف على قيمتها المهنية والتاريخية واستعداد السيد النقيب الكامل للتعامل والتعاون مع الاستاذة كوثر باعتبارها ذات كفاءة عالية وشرفت بالمغرب وبمهنة المحاماة.

نبذة مختصرة عن مخرج هذا الفيلم الوثائقي:

دافيد ديميكيليس : هو اعلامي وصحفي كبير ،معد ومنتج تقارير،مؤلف ومخرج أفلام وثائقية وإذاعية ومسلسلات مختلفة من الأفلام عن السكان والثقافات والحروب ، ومخرج ومدير برنامج تلفزة وراديو الجذور، نقلت اعماله الى افتتاحيات الصحف والمجلات الدولية كمجلة بانوراما، والواحة وغيرها..وعرفت افلامه شهرة كبيرة وبثت من قبل نحو عشرين قناة إذاعية دولية بما في ذلك قناة ناشيونال جيوغرافيك ، وشبكات الراي الايطالية RAI الثلاثة (الراي 1-2-3) ومن قبل القناة الوطنية الجغرافية، والشركة العامة للإذاعة والتلفزيون اليابانية العامة NHK، والتلفزة الايطالية والسويسرية، والكوكب، وقناة فرنسا 5 وقناة الجزيرة وغيرها…

عمل مراسلا حربيا للتلفزيون الايطالي وقدم درامات من ساحة الحروب في إريتريا وإثيوبية و الصومال والتي نجا فيها بأعجوبة من موت محقق عدة مرات قبل مقتل الصحافيين “إيلاريا ألبي” و”ميران هروفاتين”، ووثق الإبادة الجماعية والتطهير العرقي في رواندا كما حضر الحرب السودانية. شارك في تأليف ونشر العديد من الكتب منها: “لا للعولمة”، “معلومات تحويل” و “الاستعمار الجديد”، “الدين للموت” و “بقايا من العالم” .

اخرج سلسلة من 13 حلقة من نصف ساعة من “الناس وأماكن أفريقيا” وسلسلة الافلام الوثائقية “مملكة الحيوانات”، “تمبكتو”،”كوكب العجائب” في تسعة سلسلة من الأفلام الوثائقية تحت عنوان(رحلات دافيد)، وثمانية أفلام وثائقية تم تصويرها في إيطاليا وفي الخارج (في أكثر من خمسين بلدا) و “العالم في المرآة”، وخمس قصص لمدة نصف ساعة من لقطات السفر، وحلقة عن “الحيوانات في خطر” سلسلة نسقها مع الاتحاد الإذاعي الأوروبي (إيبو) شاركت في إنتاجها سبعة إذاعات أوروبية.

كما اعد “سلسلة نانوك” ، “مغامرات تلفزيوني”، “كوبريسنتر”، “راديسي-روتس”،” وثائقي السفر”، و”المؤلف والمضيف” ،و”تجارب المغامرة “في نيوزيلندا وأفلام وثائقية من ناشيونال جيوغرافيك ومعظم الأفلام الوثائقية الطبيعية والحيوانية جمعها على ثلاثين قسطا في برنامج تلفزيوني “الحيوان” وأنتج ستة أفلام وثائقية عن حقوق الإنسان خلال الذكرى الستين للإعلان العالمي لحقوق الإنسان.

رابط الفيلم الوثائقي على راي بلي:
ملاحظة: اذا لم يفتح الرابط مباشرة يجب التسجيل في القناة ثم ينطلق الشريط.
http://www.raiplay.it/video/2017/10/Radici-Laltra-faccia-dellimmigrazione-Marocco-c9f5fad8-664f-430e-ae22-32b45066a2b8.html?iframe

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق