أخبارجماعات و جهات

كاتبة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة تواكب تهيئة و إغلاق المطرح القديم للأزبال بأسفي

WAWA

سليم ناجي

أكدت السيدة نزهة الوفي، كاتبة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة أمس الأربعاء، خلال زيارتها التفقدية رفقة عامل إقليم مدينة أسفي وبنحميدة رئيس مجموعة عبدة، وكذا الوفد المرافق من سلطات محلية ومنتخبين لأشغال إعادة تأهيل المطرح القديم، أن الواقع اليوم يفرض ضرورة نقل المعلومة السليمة إلى المغاربة بصفة عامة، و المسفيويين بصفة خاصة، فغياب الثقة يعني غياب التواصل .. وبالتالي، بطء في وتيرة إنجاز الأوراش، كما أكدت بأن المغرب وضع الأسس التي تتيح له إدراج التنمية على درب الاقتصاد الأخضر، طبقا للدستور الجديد الذي يدعو إلى اعتماد تنمية مستدامة كخيار حكيم بغية تحقيق رفاهية اقتصادية ورقي اجتماعي وبيئة سليمة لكافة المواطنين.

ومن جهتها، أشارت السيدة كاتبة الدولة إلى أن النفايات التابعة للمصحات الخاصة يتم رميها علنا في حاويات الأزبال لتحرق في الهواء الطلق رفقة النفايات الطبيعية، مما يهدد صحة المواطن المسفيوي ويضعها في كف عفريت .. وأضافت قائلة أنه لحد الآن لا تتوفر الوزارة على معطيات دقيقة وأدلة كافية تدين أصحاب تلك المصحات الخاصة، حتى يكون بالإمكان لنا متابعتهم جميعا، ودون دليل سنبقى عاجزين عن ضبط الجناة

كما تم خلال هذه الزيارة تناول مشكل إعادة تطهير السائل وما يسببه من مشاكل تضر بالفرشاة المائية والأحياء البحرية ومشكل بركة جزولة التي تعد من النقط السوداء، التي سببت إحراجا كبيرا لجماعته.
وقد اختتمت هذه الزيارة ببحث أهم النقط التي ستساعد على تسريع وتيرة إعادة تأهيل المطرح العمومي، الممول من طرف كتابة الدولة لدى وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة، بعد إغلاق المطرح القديم بشكل نهائي، وتحويل أرضيته إلى مشروع سكني وفضاءات خضراء تليق بالساكنة التي عانت طويلا من شبح اسمه التلوث.

كما باركت و نوهت السيدة كاتبة الدولة بالمجهودات التي يقوم بها بنحميدة، رئيس مجموعة جماعات عبدة للمحافظة على البيئة من خلال مواكبة و أجرأة البرنامج الوطني للنفايات المنزلية و المماثلة لها، من خلال الإسراع في إغلاق المطرح القديم و تهيئته و إدماجه في المنظومة البيئية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق