تفعيل بروتوكول التعاون بين مجلس جهة مراكش أسفي وفيدرالية “فالوني بروكسيل”

PROTO

مولاي عبد اسلام غلولو

في إطار تفعيل بروتوكول التعاون الذي تم توقيعه في المجال الثقافي والتكوين المهني والجامعي، بين مجلس جهة مراكش أسفي وفيدرالية “فالوني بروكسيل”، التي كان قد وقعها رئيس مجلس جهة مراكش أسفي السيد أحمد اخشيشن، و وزير مساعدة الشباب ودور العدالة والرياضة والنهوض ببروكسيل بفيدرالية “فالوني بروكسيل” السيد رشيد مضران، في إطار محور العمل الثالث المحدد من قبل الدورة السابعة للجنة المختلطة الدائمة بين منطقة “فالوني بروكسيل” والمملكة المغربية.

استقبلت السيدة ثريا إقبال مرفوقة بالسيد عبد الغني الطيبي مدير المدرسة الوطنية للهندسة المعمارية بمراكش، صبيحة يوم الجمعة 22 نونبر الجاري، المندوب العام لجهة “والوني بروكسيل” السيد كاساجيما موتونوبي قصد تفعيل الشق الثقافي للاتفاقية، لاسيما بخصوص مرافقة جهة “والوني بروكسيل” لمشروع المسارات السياحية والروحية لجهة مراكش أسفي.

يهدف هذا المشروع، الذي أعدته لجنة العمل الثقافي، التابعة لمجلس جهة مراكش أسفي، بشراكة مع المدرسة الوطنية للهندسة المعمارية بمراكش، إلى الحفاظ على التراث المادي واللامادي للجهة وإحيائه وتثمينه، وتطوير سياحة ثقافية ناجعة ومستدامة تراعي البعد البيئي، وجعل المشروع رافعة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية بخلق فرص العمل وإنتاج الثروة.

يمتد المسار الثقافي المرصود لهذا المشروع كخيط ناظم بين أسفي ومراكش على طول محور وادي تانسيفت، مقتفيا لأثر “نزلات” ركب الحجيج، كما وضعها الشيخ أبو محمد صالح في القرن الثاني عشر، ويمر بأماكن مقدسة هامة (من زوايا ورباطات ومدارس عتيقة وخلوات)، كما يعبر تراثا طبيعيا شاسعا ومناظر طبيعية ساحرة من كهوف ومحميات طبيعية ونباتات طبية وحيوانات برية، بالإضافة إلى التراث اللامادي المحلي من أنماط عیش وممارسات محلية وأغان وأهازيج وحرف تقليدية.

تم لهذا الغرض إعداد اتفاقية موضوعاتية بين جهة مراكش أسفي وجهة “والوني بروكسيل”، فضلا عن المدرسة الوطنية للهندسة المعمارية بمراكش وجامعة “لوفان ببلجيكا”، .
وتروم هذه الاتفاقية الاستفادة من الخبرة البلجيكية في تثمين التراث الثقافي وسبل تدبيره.

يذكر أن بروتوكول التعاون الذي تم توقيعه خلال شهر ماي من سنة 2018 يعتبر بمثابة عقد برنامج تسهر عليه لجنة تحت إشراف رئيس مجلس جهة مراكش أسفي، و وزير مساعدة الشباب ودور العدالة والرياضة بفيدرالية “فالوني بروكسيل”..

(Visited 1 times, 1 visits today)

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*