أخبارمنبر حر

أرجوكم … دعوا الرئيس يرتاح ..!

100168

الجزائر / فيصل زقاد

و أنا أتابع القناة العمومية الجزائرية “اليتيمة”، شاهدت –وليتني ما شاهدت- رئيس الجمهورية و هو يوقع قانون المالية 2017، كان شاحب الوجه، شارد الذهن، منهك القوى، بالكاد يستطيع أن يحمل قلمه، ينتظر الأوامر من وراء الستار، للإمضاء على سجل يبدو أنه لم يقرأ منه إلا كلمات متقاطعات، وأرقام مغلوطة، و مواد محشوة بالكذب و التدليس، لا يعرف أولها من آخرها، صفق له بعدها وزراء، و كم فرح هؤلاء لتمرير ما جادت به قرائحهم من تجويع للشعب، باسم ترشيد النفقات (منذ أيام فقط شدد الوزير الأول على أن هذا الترشيد لا يمكن اعتباره بأي حال من الأحوال تقشف، و هو طبعا محق في ذلك، لأن التقشف لا يصلح إلا لأمثالنا نحن الطبقة الكادحة، أما معاليه و شلته، فمهمتهم هي الترشيد و العقلنة، كما فعلوا بالألف مليار دولار التي ذهبت هباء منثورا .

في الحقيقة، لم أعر اهتماما لقانون العقوبات هذا ( عفوا قانون المالية ) بقدر ما همني حال الرئيس، فكم أحزنني ذلك المنظر الدرامي بكل ما في الكلمة من معنى، و لست أدري كيف تخيلت أبي رحمه الله في مكانه، لا شك أني كنت قد قلبت عليهم تلك الطاولة، لأنني لن أستطيع أن أتمالك نفسي و أنا أنظر إلى والدي و هو في ذلك الموقف الذي آلمني أيما ألم خاصة، و أنا أقرأ في وجوه هؤلاء الوزراء نظرة الازدراء، و الارتياح في نفس الوقت .

ازدراء، لأنهم يقولون في قرارة أنفسهم، كيف لبلد “قارة” مثل الجزائر يحكمها رجل، لا يستطيع حتى التعبير عن غضبه و امتعاضه مما يحدث حوله من اختلاسات و نهب لأموال الشعب، و هو يوقع على قوانين خاوية المضامين، لا تسمن و لا تغني من جوع .

أما عن الارتياح، فلأنهم يريدون و يتمنون من وجدتنهم (إن كان لهم وجدان) أن تستقر الحالة الصحية للرئيس على ما عليها الآن، فهم لا يريدون لا رحيله و لا شفاءه، هم يريدون فقط بقاءه، ليتسنى لهم إتمام مهامهم القذرة، و هي تفقير و قهر و اذلال الشعب الجزائري .

ما يحيرني في كل هذا القرف، هو قبول عائلة الرئيس بترك “فخامته” في يد هؤلاء “الأغوال”، رغم أن الرئيس هو بأمس الحاجة الى راحة طويلة، بل أبدية .

لكن, الأدهى و الأمر من كل ذلك هو، أنهم يفكرون جديا بترشيحه للعهدة الخامسة، إن أطال الله في عمره … شفاك الله “يا رايس” و فك أسرك … آمين يا رب العالمين .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق