أخبارنافذة على الثقافة و الفن

المديرية الإقليمية بصفرو تنظم حفل التميز 2017 وتحتفل بتلامذتها المتفوقين

SAFROU 1

محمد شدادي
في غمار احتفالات الشعب المغربي بالذكرى الثامنة عشرة لعيد العرش المجيد، وتتويجا لموسم دراسي حافل بالإنجازات التربوية، واحتفاء بالتلميذات والتلاميذ المتفوقين وما حققوه من نتائج طيبة خلال الامتحانات الإشهادية لهذا الموسم، نظمت المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي لصفرو، مساء يوم الثلاثاء 18 يوليوز 2017 حفلها الختامي، ترأسه السيد عامل إقليم صفرو الذي حضر إلى مقر المديرية على رأس وفد مهم من السلطات الأمنية والإدارية ورؤساء المصالح الخارجية بالإقليم .
استهل الحفل بالاستماع إلى آيات بينات من الذكر الحكيم، ثم تحية العلم على إيقاع النشيد الوطني من أداء الفرقة النحاسية .. بعدها تفضلت السيدة وفاء شاكر المديرة الإقليمية لصفرو بإلقاء كلمة، رحبت فيها بالسيد العامل وبالوفد المرافق له، وكذا بكل الحضور الكرام الذين لبوا الدعوة وحضروا لمشاركة المديرية في احتفالها السنوي الذي يتوج موسما دراسيا متميزا حافلا بالعمليات التربوية والإدارية التي تستمد أهميتها من تنزيل مشاريع الإصلاح الكبرى التي تعرفها منظومتنا التربوية والتي تظمنتها الرؤية الإستراتيجية 2015/20130، وما تحتويه من رافعات تتجسد فيها مبادئ الإنصاف وتكافؤ الفرص والجودة للجميع والارتقاء بالفرد والمجتمع .
كما أعربت السيدة المديرة في كلمتها عن عميق الشكر والامتنان للسيد عامل إقليم صفرو
وللسيد مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس – مكناس، ولكل المتدخلين والفاعلين في حقل التربية، والمهتمين بالشأن التعليمي من منتخبين، وفرقاء، وشركاء، وإعلاميين، ومجتمع مدني بكل أطيافه،عن مشاعر الاعتزاز والامتنان لما يحظى به قطاع التربية والتكوين بالإقليم من اهتمام وعناية ودعم وسند في سبيل الارتقاء بالمنظومة التربوية على مستوى الإقليم، وخدمة للناشئة بما يضمن لهم غدا مشرقا ومستقبلا زاهرا.
كما أضافت المسؤولة الإقليمية أن المغزى من تكريم المتفوقات والمتفوقين هو العمل على تعميق مفهوم التميز وغرسه في نفوس التلاميذ لكونه آلية لتحفيز الكفاءات والرفع من المستوى التحصيلي للمتعلمين وتطوير مردودية المؤسسات التعليمية.
بعدها واصلت السيدة المديرة في إعطاء بعض المؤشرات التي طبعت حصيلة هذا الموسم، واستهلتها بالإعلان عن تخرج أول فوج بالإقليم للمسلك الدولي للبكالوريا المغربية خيار فرنسية، والذي تجاوزت فيه نسبة النجاح العامة 97% .
كما تطرقت لنسب النجاح المحققة في باقي الشعب والمسالك والتي يتضح من خلالها تميز الشعب العلمية والتقنية التي حققت نسبة نجاح تجاوزت 94% .
أما بالنسبة للسنة الثالثة إعدادي، فقد تجاوزت نسبة التفوق فيها 50 %، حيث اجتازها بنجاح 2620 تلميذا وتلميذة من أصل 51920 مترشحا، هذا مع تسجيل أعلى معدل 18.75 في التعليم العمومي و 19.03 في التعليم الخصوصي .
وفي امتحانات نيل شهادة الدروس الابتدائية والتي اجتازها بنجاح حوالي 5600 تلميذ وتلميذة بنسبة 68.64% عرف أيضا تسجيل أعلى معدل 9.26 في التعليم العمومي، و9.64 في التعليم الخصوصي .
كما عرجت الأستاذة وفاء شاكر على بعض المؤشرات في برنامج القرائية و الذي استفاد منه 8681 مستفيدا و مستفيدة في برنامج محو الأمية، 1200 في برنامج ما بعد محو الأمية .. أما برامج التربية غير النظامية والذي تحتضنه خمسة مراكز بالإقليم، فقد استفاد منها 100 مستفيدا ومستفيدة، تم إدماج ما مجموعه 58 تلميذا وتلميذة في التعليم النظامي، أو في التكوين المهني، أو في الحياة العملية 
وفي المجال الرياضي، فقد أكدت المسؤولة الإقليمية عودة المديرية وبقوة إلى ساحة المنافسة على المستوى الجهوي والوطني من حيث تحقيق الألقاب وكثافة المشاركة في مختلف البطولات الرياضية المدرسية، كما أشارت إلى أن الموسم المقبل سيعرف إحداث ثلاثة مراكز رياضية ستغطي 14 رافدا من المستويين الخامس و السادس ابتدائي بالمؤسسات الابتدائية المجاورة لهذه المراكز .
السيدة المديرة الإقليمية، أكدت أن النتائج المشرفة ما كانت لتحقق إلا بجهود مسؤولة مخلصة من ورائها أعضاء أسرة منسجمة من أساتذة و مفتشين ومستشارين في التوجيه وإداريين، وأمهات وآباء التلاميذ .. كل هؤلاء يستمدون طاقتهم من إيمانهم الراسخ والقوي بقضية التعليم باعتبارها قضية وطنية ذات أولوية بعد قضية وحدتنا الترابية .
وكحصيلة لتنزيل برنامج عمل المديرية، تطرقت السيدة المديرة إلى أهم المحطات التي طبعت هذه المرحلة والتي همت بالخصوص توسيع قاعدة التعليم الأولي، نتائج التقويم التشخيصي، إرساء المركز الإقليمي للتفتح الفني والأدبي، مدرسة الفرصة الثانية، توسيع شبكة مسالك البكالوريا (المسالك الدولية و البكاتلوريا المهنية )، توسيع قاعدة المسارات المهنية بالإعدادي، إضافة إلى عمليات التأهيل التي تعرفها كل المؤسسات التعليمية بالإقليم استعدادا للدخول المدرسي المقبل 2017-2018.
المسؤولة الإقليمية لم تفوت الفرصة لتذكر بأهم الإنتاجات التربوية التي تصدرها المديرية خاصة “مجلة أكاي التربوية ” التي تم إصدار العدد الثالث منها هذه السنة .. كما عرف هذا الموسم ميلاد مجلة أخرى تحمل عنوان ” ومضات” تتغيا الرقي بالفعل التواصلي بين مختلف الفاعلين التربويين.
وفي ختام كلمتها، أكدت السيدة وفاء شاكر المديرة الإقليمية بصفرو، أننا ونحن نستشرف مناسبة تخليد الذكرى الثامنة عشرة لتربع صاحب الجلالة والمهابة الملك محمد السادس على عرش أسلافه الغر الميامين، وما يحمله هذا الحدث من دلالات التلاحم بين العرش والشعب المرصوص على قاعدة الهوية الوطنية، ندعو الله أن يبقي عاهلنا المفدى ذخرا لشعبه الوفي الأمين، ويحفظه بما حفظ به الذكر المبين، وأن يقر عين جلالته بولي عهده المحبوب صاحب السمو الملكي الأمير مولاي الحسن، ويشد عضده بشقيقه السعيد مولاي رشيد ويحفظه في كافة أسرته الملكية الشريفة، إنه على ما يشاء قدير، وبالإجابة جدير.
فقرات هذا الحفل البهيج كانت متنوعة، شاركت فيه مجموعة من التلميذات و التلاميذ من المستوى الأول من مدرسة وادي الذهب بعرضهم لمسرحية تعالج ظاهرة العنف داخل المدرسة .. كما قدمت الفرقة النحاسية قطعتين وطنيتين، كما ألقت الأستاذة الشاعرة فاطمة الزهراء الشاهدي قصيدة حول التميز والتفوق الدراسي.
كما قدمت للمتفوقات والمتفوقين جواز قيمة عبارة عن حواسب محمولة ولوحات الكترونية و أقراص صلبة خارجية إضافة إلى عدد من الكتب و المجلدات و شواهد تقديرية .
التميز لم يكن هذه السنة في صفوف التلاميذ فقط، فقد عرف هذا الموسم تميز عدة مؤسسات عمومية و خصوصية بالإقليم، اعتمادا على معيار النتائج المحصلة والأنشطة المنجزة قدمت لهم سعفات وشواهد تقديرية .
تسيير فقرات هذا الحفل كان مزدوجا بين الأستاذ عبد الرحيم الهروشي، حارس عام بثانوية مولاي ادريس الأكبر، والأستاذة ريهام بلكبير أستاذة اللغة الإنجليزية بنفس الثانوية .
وفي الأخير، تمت قراءة برقية ولاء وإخلاص مرفوعة إلى السدة العالية بالله صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وعظمه، بمناسبة الذكرى الثامنة عشرة لتربع جلالته على العرش أسلافه الغر الميامين، والتي سلمتها السيدة المديرة الإقليمية للسيد عامل إقليم صفرو.

SAFROU 2

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق